الموقعهلال وصليب

شرف امرأة وغيرة مسلم.. لهذا السبب طرد النبي يهود بني قينقاع عن المدينة

حدثت غزوة بني قينقاع بعد أقلّ من شهرٍ من انتصار المسلمين في معركة بدر؛ حيث بدأ حصار المسلمين لليهود في حصونهم يوم السبت من شهر شوال من السنة الثانية للهجرة.

السبب

كانت غزوة بني قينقاع من المعارك التي خاضها المسلمون ضد يهود المدينة؛ بعد نقضهم لعهدهم مع رسول الله -عليه السلام-، فقدّ تحّدى اليهود المسلمين في المدينة وأظهروا العداوة لهم، وذلك بعد أن شاهدوا انتصار المسلمين على قريش في بدر.

وكان السبب الحقيقيّ لحصار بني قينقاع؛ أنّ امرأةً من المسلمين قصدت أحد الصاغة اليهود، فاحتال عليها اليهود في السوق لتكشف عن وجهها فأبت ذلك؛ فعقد أحد اليهود ثيابها من ظهرها حتى إذا قامت انكشفت عورتها، فضحك اليهود لذلك، وانتصر لها أحد المسلمين الذين كانوا في السوق، وقتل اليهوديّ الذي فعل بها ذلك، فغضبت اليهود لذلك فقتلت المسلم.

نرشح لك: إشاعة موت النبي.. تفاصيل الساعة العصيبة في غزوة أحد

احداثها

قام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين بالتحرك نحو بني قينقاع، واستعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة الصحابي أبا لبابة بن عبدالمنذر، وكان لما رآه اليهود قد جاء بجنود الله تحصنوا بحصونهم، وقذف الله في قلوبهم الرعب، فنزلوا على حكمه في رقابهم وأموالهم ونسائهم وذريتهم، بعد أن حاصرهم 15 يوما، وكانوا 700 مقاتل، وقد أمر الرسول بأن يكتفوا، واستعمل رسول الله على كتافهم المنذر بن قدامة السلمي.
.
وهنا حاول عبد الله بن أبي سلول التشفع لهم من القتل عند النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم قائلا “يا محمد، أحسن في موالي” وكررها مرارا، وقد أسماهم عترته ومواليه. وبرواية ابن اسحق فقد وضع ابن سلول يده في جيب درع رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلف، فقال له النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ويحك أرسلني، وغضب حتى احمر وجهه، وقيل أنه بعد إلحاح أبي سلول استجاب الرسول لتركهم دون ان يؤذيهم مع نفيهم خارج المدينة، ولعنهم هم وابن سلول، وتم تنفيذ الأمر واتجهوا شمالا إلى الشام حيث أقاموا بأذرعاتبالشام، تاركين أموالهم وأسلحتهم وأدوات صياغتهم وكانوا أهل حدادة، بعد ثلاثة ليال مهلة، وكان محمد بن مسلمة هو من تولى جمع الغنائم منهم.

ووجد في منازلهم سلاحا كثيرا، أي لأنهم كما تقدم أكثر يهود أموالا وأشدهم بأسا، وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلاحهم ثلاث قسيّ، قوسا يدعى الكتوم: أي لا يسمع له صوت إذارماه، وقوسا يدعى الروحاء،وقوسا يدعى البيضاء، وأخذ درعين: درعا يقال له السغدية، ويقال إنها درع داود التي لبسها حين قتل جالوت، والأخرى يقال لها فضة، وثلاث أرماح، وثلاثة أسياف، ووهب درعا لمحمد بن مسلمة، ودرعا لسعد بن معاذ رضي الله عنهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى