منوعات

شراقي: تنبؤات بموسم أمطار مرتفع على بحيرة فيكتوريا

كتبت أميرة السمان

تنبأ الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، بموسم أمطار مرتفع على بحيرة فيكتوريا.

وقال شراقي في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إنه استمرارا لحالة الأمطار المرتفعة عن المعدل فى الموسم الماضى الأصغر (أكتوبر- ديسمبر 2023) على المنطقة الاستوائية (بحيرة فيكتوريا) التى تمد النيل بحوالى 15%، فإن أمطار الموسم الأكبر الحالى (مارس – مايو 2024) متوقع أن تكون أيضا أعلى من المتوسط طبقاً لتنبؤات مركز تنبؤ المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC).

وتابع أستاذ الجيولوجيا بينما الجزء الأكبر 85% من إيراد النيل يأتى من الهضبة الاثيوبية الذى تسقط عليها الأمطار من يوليو إلى سبتمبر.

وأضاف وصل منسوب بحيرة فيكتوريا إلى أعلى مستوى له 1136.6 م فوق سطح البحر مقتربًا من الرقم القياسى 1136.81 م فى مايو 2020، وقد يتعداه فى مايو القادم إن شاء الله.

واستكمل، إيراد المنطقة الاستوائية يشكل أقل من 3% من إجمالى الأمطار هناك، ومع ذلك لا يأتى بأكمله إلى السودان ومصر بل يضيع أكثر من 25% منه فى مستنقعات جنوب السودان لضعف نهر النيل حيث ضحالة عمق النهر، ولهذا كان مشروع انشاء قناة جونجلى الذى توقف بعد الانتهاء من حوالى 75% منه نتيجة الحرب الأهلية فى جنوب السودان 1983 ثم الانفصال فى 2011.

أما اللون الأخضر يشير إلى أمطار أعلى من المعدل، ولكن رغم كل التوقعات إلا أن الفيصل فى النهاية هو الأمطار الحقيقية التى يتم رصدها خلال موسم الأمطار خاصة على الهضبة الإثيوبية.

واكد، الحمد الله السد العالى بخير وسوف تظل مصر بخير إن شاء الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى