الموقعتحقيقات وتقارير

سوق الدواجن يستعيد عافيته.. وتوقعات باستمرار خفض الأسعار

اتحاد منتجي الدواجن: انخفاض أسعار الأعلاف واستقرار سعر الصرف كلمة السر

تقرير: محمود السوهاجي

شهدت أسعار الدواجن في مصر انخفاضًا ملحوظًا، حيث تراوحت الأسعار في المزارع بين 78 و81 جنيهاً للكيلوجرام، بعد أن كانت قد وصلت إلى 105 جنيهات كأعلى سعر قبل شهرين.

عوامل انخفاض الأسعار وتوقعات باستمراره

ويعود الانخفاض إلى عدة عوامل، منها زيادة المعروض من الدواجن في الأسواق، وانخفاض الطلب خلال شهر رمضان، وارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى عزوف بعض المربين عن التربية.

وتشير التوقعات إلى استمرار انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة، خاصة مع اقتراب عيد الفطر، حيث من المتوقع أن يزداد المعروض من الدواجن مع قيام المربين ببيع إنتاجهم استعداداً للعيد.

وهذا التراجع في الأسعار يُعد بمثابة بشرى سارة للمستهلكين، الذين كانوا يعانون من ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية.

انخفاض أسعار الدواجن

أرجع الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، سبب الانخفاض الكبير في أسعار الدواجن في الوقت الحالي إلى تراجع الطلب على المعروض، فقد انخفض سعر كيلو الفراخ في المزرعة إلى 75 جنيهاً، بعد أن كان قد وصل إلى 105 جنيهات في الفترة الماضية.

نرشح لك : بعد الظهور للبطيخ والخوخ في الأسواق.. حقيقة حقن الفاكهة بمواد كيميائية

ووفقاً لـ«الزيني»، يعود هذا التراجع في الطلب إلى انتهاء موسم رمضان والعيد، حيث كان هناك ارتفاع في الطلب على الدواجن خلال هذه الفترة، وزيادة المعروض من الدواجن في الأسواق.

وأشار «الزيني» إلى أن انخفاض أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية قد ساهم أيضاً في خفض تكاليف الإنتاج، مما أدى إلى انخفاض أسعار الدواجن، متوقعًا استمرار خفض أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة، خاصة مع اقتراب فصل الصيف، حيث يقل الطلب على الدواجن عادةً خلال هذه الفترة.

ضمن أسباب خفض أسعار الدواجن، انخفاض سعر طن العلف بنحو 7 آلاف جنيه، ليصل إلى 23 ألف جنيه، بعد أن كان قد وصل إلى 30 ألف جنيه في الفترة الماضية، ويعود هذا الانخفاض إلى توفر العلف بشكل كبير في السوق بعد الإفراجات المستمرة عن الأعلاف، واستقرار سعر الصرف وعدم وجود سعري صرف للدولار وتوحيد سعر الدولار مقابل الدولار وتوفره أيضاً في البنوك، ويساهم انخفاض أسعار الأعلاف واستقرار سعر الصرف في خفض تكاليف الإنتاج، مما ينعكس إيجاباً على أسعار الدواجن.

أسعار البانيه

كما شهدت أسعار البانيه في الأسواق انخفاضاً ملحوظاً، حيث تراوحت الأسعار بين 168 و 200 جنيه للكيلوجرام لدى بعض المحلات، بعد أن كانت قد سجلت 240 و 250 جنيهاً للكيلوغرام قبل أيام.

أسعار الدواجن:

الفراخ:

الفراخ البيضاء:

المزرعة: 77-78 جنيها للكيلو.
المستهلك: 81-90 جنيها للكيلو (أو يزيد في بعض المناطق).
الفراخ البلدي: 125-130 جنيها للكيلو.
الدواجن الساسو: 95-100 جنيه للكيلو.

أجزاء الدجاج:

الأوراك: 90-110 جنيه للكيلو.
البانيه: 175-200 جنيه للكيلو (أو يزيد حسب المنطقة).
الصدور بالعظم: تبدأ من 140 جنيها للكيلو.

الأجنحة: 60-70 جنيهًا للكيلو.
الهياكل: 45-55 جنيهًا للكيلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى