الموقعتحقيقات وتقارير

بعد الظهور للبطيخ والخوخ في الأسواق.. حقيقة حقن الفاكهة بمواد كيميائية

«أستاذ علوم وتكنولوجيا التغذية»: الصوب الزراعية تتيح زراعة المحاصيل في غير موسمها وتوفرالمنتجات للمستهلكين على مدار العام

«الفلاحين»: هناك علامات تظهر على الفاكهة الصحية والناضجة ويجب شراءها من مصادر موثوقة

تقرير: محمود السوهاجي

مع حلول فصل الصيف، يزداد تواجد البطيخ والخوخ في الأسواق المصرية، لكن هذا العام، رافق ذلك ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، وشائعاتٍ حول حقنه بمواد كيميائية تُسرّع نضجه، مما أثار قلق المستهلكين.

في هذا التقرير، نبحث في حقيقة هذه الشائعات، ونُسلّط الضوء على طرق انتشار البطيخ والفواكه في غير موعدها، وتنتشر سنويًا شائعات حول حقن البطيخ بمواد كيميائية تسرع نضجه، مما يشكل خطورة على صحة الإنسان.

وتُستخدم تقنيات زراعية حديثة لزراعة البطيخ والفواكه في غير موعدها، منها استخدام البيوت المحمية، والتحكم في درجات الحرارة والضوء، واستخدام بعض المواد المنظمة للنمو، وتساهم هذه التقنيات في توفير هذه الفواكه للمستهلكين على مدار العام، لكنها قد تؤثر على جودتها.

التقنيات الزراعية الحديثة:

ومن جانبه، أكد الدكتور هشام الحريري، وكيل كلية زراعة جامعة عين شمس وأستاذ علوم وتكنولوجيا التغذية، على أهمية الصوب الزراعية كإحدى أهم التقنيات الزراعية الحديثة التي تُتيح زراعة الفواكه والخضروات في غير مواسمها.

وأوضح الدكتور الحريري أن الصوب الزراعية تُوفر ظروف نمو مناسبة للمحاصيل، وتُحميها من تقلبات الطقس والآفات، مما يُساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات.

وتتميز الصوب الزراعية بمجموعة من المزايا، منها إمكانية التحكم في درجات الحرارة والرطوبة، مما يُتيح زراعة أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات على مدار العام، وحماية المحاصيل من الآفات والأمراض، مما يُقلّل من استخدام المبيدات الحشرية، وتحسين جودة المنتجات الغذائية، حيث تُصبح أكثر نضجًا وطعمًا، وزيادة الإنتاجية، حيث تُتيح الصوب الزراعية زراعة محصولين أو أكثر في نفس الأرض على مدار العام.

وتُعدّ الصوب الزراعية حلًّا مثاليًا لزيادة الإنتاجية وتحسين الأمن الغذائي، خاصةً في ظلّ التغيرات المناخية التي تُهدّد الإنتاج الزراعي التقليدي.

نرشح لك : زيادات أسعار السجائر.. إقلاع «إجباري» للمصريين عن التدخين

وتُعدّ كلية زراعة جامعة عين شمس من رواد استخدام تقنية الصوب الزراعية في مصر، حيث تمتلك الكلية العديد من الصوب في مزارعها المختلفة، سواء داخل الكلية أو خارجها، وتُستخدم هذه الصوب لزراعة أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات، مثل الطماطم والخيار والفلفل والبطاطس والفراولة.

وتُساهم هذه الصوب في توفير هذه المنتجات للمستهلكين بأسعار مناسبة على مدار العام، ممّا يُساهم في تحسين الأمن الغذائي.

نصائح عند شراء الفاكهة:

وأوضح الحريري أن الصوب الزراعية تأتي بأشكال متنوعة، وتصنع من مواد مختلفة، منها الهياكل الخشبية وهي بسيطة وغير مكلفة، والأغطية البلاستيكية، وهي الأرخص والأشهر تجارياً، وترتفع إنتاجيتها من الخضروات والزهور، وتجهز بمعدات بسيطة للفرز والتدفئة والإضاءة يمكن التحكم بها آلياً.

ووفق الحريري، تساهم الصوب الزراعية في زراعة المحاصيل في غير موسمها، مما يتيح توفير هذه المنتجات للمستهلكين على مدار العام وتحسين الأمن الغذائي، محذرًا حذّر من بعض العلامات الغريبة التي قد تظهر على الخضروات، مثل البقع باللون البنفسجي، حيث تشير هذه البقع إلى وجود مواد خطيرة وسامة في الخضار، ويجب الامتناع عن تناولها، والأجزاء ذات الألوان غير المعروفة والتي تدلّ على استخدام مواد كيميائية غير آمنة.

ونصح الدكتور الحريري باتباع النصائح التالية عند شراء الخضروات، منها التأكد من عدم وجود بقع بنفسجية أو غيرها من الألوان الغريبة، وشراء الخضروات من مصادر موثوقة، وغسل الخضروات جيدًا قبل تناولها.
البقع البنفسجية في الخضروات:

كما حذّر الدكتور الحريري، من خطورة ظهور بقع بنفسجية على بعض الخضروات، مؤكداً على أنّ هذه البقع تشير إلى وجود مواد سامة قد تُسبب أضرارًا جسيمة لصحة الإنسان، لافتا إلى أن هذه المواد السامة ناتجة عن بقايا الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية التي يتمّ رشّها على المحاصيل قبل حصادها بفترة قصيرة.

البطيخ الناضج:

وفي سياق متصل، قدم نقيب الفلاحين المصريين، حسين أبوصدام، بعض النصائح لمعرفة البطيخ الناضج، وهي« الحجم والوزن، ويجب أن يكون حجم البطيخ ملائمًا مع وزنه، فالثمرة الكبيرة جدًا قد تكون غير ناضجة، بينما الثمرة الصغيرة جدًا قد تكون نضجت بشكل زائد، والبقعة الصفراء، وتعد البقعة الصفراء التي تتواجد على قاع البطيخ مؤشرًا على نضجه.

وأوضح نقيب الفلاحين أنه يجب أن تكون هذه البقعة ذات لون داكن، مما يدل على تعرضها لأشعة الشمس لفترة كافية، وبروز على السطح يدل على نضجه، وكذلك الرائحة، حيث يجب أن تكون رائحة البطيخ طبيعية، وليست نفاذة أو غير مُستحبة، واللون، ويجب أن يكون لون البطيخ أخضرًا مُنقطًا بخطوط بنية، وليست سوداء.

ونصح أبو صدام بضرورة شراء البطيخ من مصادر موثوقة، والتأكد من عدم وجود أي تشققات أو خدوش على سطح البطيخ، وطرق البطيخ بلطف على قشره، فإذا سمعت صوتًا رنانًا، فهذا يدلّ على نضجه، وتجنب شراء البطيخ المُبرّد، حيث قد يكون قد تمّ تبريده لإخفاء علامات عدم نضجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى