اقتصادالموقع

سهر الدماطي لـ«الموقع»: عوائد شهادات الـ 25% لن تطرح في السوق.. ولا داعي لطرح جديد

قالت الدكتورة سهر الدماطي، استاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إنه ليس من المتوقع أن تطرح البنوك شهادات أعلى من الـ25% لسحب عوائد هذه الشهادات مع قرب استحاقها، إذ أن طرح شهادات بأعلى من الـ25% يتسبب في أضرار قوية للاقتصاد المصري.

وأضافت الدماطي لموقع «الموقع» أنه تم طرح شهادات الـ 25% مسبقا وكانت الأعلى في الفوائد، ولكنها لم تأت بالنتيجة ولم تحقق الأهداف المرجوة، كما أوضحت عوائد شهادات الاستثمار لن تطرح في السوق، ولكن ستدخل في شهادات استثمار أخرى أو أذون خزانة، أو المضاربة على الذهب.

وأوضحت أستاذ الاقتصاد أنه لا داعي لإجراء تحريكا جديدا في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ما لم يوجد ما يغطي الطلب على الدولار، إذ أنه لا يوجد أي ضمانات إذا قرر البنك المركزي تحريك الجنيه لأعلى من سعر السوق السوداء أن تتكون سوق سوداء أخرى، وبالتالي هذه الخطوة لها عواقب وخيمة بدون جدوى، فيما ذكرت أن الحل في هذه الأزمة هو تطبيق استراتيجية الصناعة المحلية بشكل كاملة وتغطية الاستهلاك المحلي من كافة المنتجات بصناعة محلية لتخفيف الضغط على العملة الدولارية.

نرشح لك: الزراعة لـ«الموقع»: لا يوجد عجز في تقاوي البطاطس والكميات المتاحة تكفي لزراعة العروة الصيفية

ومن جانبه، كشف أحمد شوقي الخبير المصرفي، تفاصيل انتهاء شهادات الـ 25 % في بنكي الأهلي ومصر، موضحا أن قيمة الشهادة تنزل في الحساب المرتبط بالشهادة وعليها العائد.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أنه من المنتظر وجود قرار من البنك المركزي للتجديد في الشهادة الجديدة وربما يكون هناك تجديد أوتوماتيك دون الحاجة للذهاب للبنك .

وأوضح أنه قد يكون على العميل التوجه لتجديد الشهادات بنسبة 25 % بناء على رغبته، وربما يكون العميل غير مطلوب منه التواصل مع البنك.

واستطرد أحمد شوقي الخبير المصرفي، أنه من المفترض أن يكون هناك قرار من البنك المركزي قبل 5 يناير بشأن الشهادات، موضحا أن الاستحقاق يكون طوال الشهر الجاري.

وأردف أنه في حال عدم وجود قرار من البنك يكون العميل صاحب القرار ربما يودع أمواله في بنك آخر أو يضعها في صندوق استثمار وتحقق عوائد مرتفعة.

وأشار أحمد شوقي الخبير المصرفي، إلى أن عوائد صناديق الاستثمار تتجاوز 22 % ومنها من يوزع الأرباح يوميًا أو كل 3 أشهر والمدد متفاوتة حسب النظام المتبع.

وكان بنكا الأهلي ومصر أعلنا في 4 يناير 2023 طرح شهادة أجل سنة بسعر فائدة سنوي 22.5% يصرف العائد شهريا و25% يصرف مع نهاية أجلها، وتم إغلاقها في 31 يناير بعد ما جمعت مدخرات بنحو 500 مليار جنيه في 28 يوما، وجاء طرح الشهادة مرتفعة العائد تزامنا مع خفض البنك المركزي لقيمة الجنيه مقابل الدولار، وزيادة معدل التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى