اقتصادالموقع

سهر الدماطي لـ«الموقع»: ضغط صندوق النقد ربما يدفع «المركزي» لرفع الفائدة

كتبت – حنان حمدي

صرحت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، عن توقعها لقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة على الإقراض الإيداع، خلال اجتماعه غدا الخميس الموافق 22 يونيو 2023.

وقالت الدماطي، لموقع الموقع، إنه من المتوقع أن يتجه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع الغد، حيث تم رفع الفائدة حوالي 10% كما تم رفع الاحتياطي النقدي 40% على مدى الفترة الماضية.

نرشح لك: قبل اجتماع المركزي.. خبراء لـ «الموقع»: التوقعات تميل إلى تثبيت سعر الفائدة لهذا السبب

وأضافت الخبيرة المصرفية، أنه تم إصدار الشهادات الادخارية ذات عائد ال 25%، حيث سحبت من البنوك سيولة تقدر بحوالي 400 مليون دولار، كل هذه الإجراءات تمت خلال العام الماضي من أجل كبح معدلات التضخم.

وأشارت الخبيرة، إلى أن أسعار الفائدة قد وصلت اليوم ل19.25%، وبالتالي فإن أي زيادة أخرى للفائدة تعتبر زيادة للتكاليف التمويلية الخاصة بالمنتجين والتجار، حيث يؤدي ذلك إلى التباطؤ الاقتصادي للدولة من ناحية وإلى عجز الموازنة العامة للدولة من ناحية أخرى.

وأكدت الدماطي، على توقعاتها بتثبيت سعر الفائدة من قبل لجنة السياسة النقدية خلال اجتماع غدا الخميس، وذلك لو لم يكن هناك ضغط من صندق النقد الدولي، حيث أنه في وجود الضغط سيكون المركزي مضطرا إلى رفع اسعار الفائدة ما بين 0.5% ل1%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى