الموقعتحقيقات وتقارير

سقطت سهوا أم الحكاية فيها إن؟.. لغز عدم تعيين وزير لـ «الإعلام»

كتب – أسامة محمود

وافق مجلس النواب خلال الساعات الماضية على تعديل وزارى يشمل عدة وزارات منها التجارة والصناعة والتربية والتعليم والتعليم العالى والهجرة والسياحة والآثار، والصحة، إلا أن التعديل الجديد لم يشمل وزارة الإعلام وتعيين وزير لها.

وتسائل الكثير من المتابعين ورواد التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، عن عدم تعيين وزير جديد لوزارة الإعلام بعد أن ظلت الوزارة من غير وزير لعدة سنوات، كان اخرها أسامة هيكل ومن ذلك الوقت لم يكلف أى شخص للوزارة .

وتوقع الكثير خلال الساعات الماضية قبل التعديل الوزارى أن يشمل التغيير الجديد تعيين وزير للإعلام ولكن لم تشمل التعديلات الجديدة وزارة الإعلام، الأمر الذى جعل البعض يتسائل هل سقطت وزارة الإعلام من الحكومة والبرلمان سهوا أم تم تأجيلها أو تجميدها .

وحسب تصريحات لأحد أعضاء مجلس النواب أن اسم وزارة الدولة للإعلام لم يطرح نهائيا في التعديل الوزاري الذى تم الموافقة عليه أمس، مشيرا إلى غموض موقف الوزارة، قائلا: هل هي قائمة أم تم إلغائها؟.

وأضاف البرلمانى الذى رفض ذكر اسمه فى تصريحه لـ”الموقع” أن التعديل الوزارى الجديد لم يشمل وزارة الإعلام ، مشيرًا إلى أن من وجهة نظره أن الحكومة ترى أن ملف الإعلام لا يوجد به مشاكل كبيرة أو مؤثرة خلال الفترة الأخيرة مثل ملف الاقتصاد والتعليم على حد قوله.

وتابع عضو مجلس النواب، أن البرلمان وافق على التعديل الوزارى والأسماء التى عرضت عليه ولم يتطرق إلى أمور أخرى، ولم يطرع وزارة الإعلام.

نرشح لك : السيسى يجتمع بمدبولي والوزراء الجدد بمدينة العلمين الجديدة

وتم تعيين أسامة هيكل، في منصب وزير الدولة للإعلام في شهر ديسمبر عام 2019، وظل في موقع المسئولية حتى 25 أبريل 2021.

وفي أبريل 2021، أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، استقالة أسامة هيكل من منصب وزير الدولة للإعلام.

وجاءت الاستقالة في أعقاب صدر تقرير من لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، يوصي بمحاسبة وزير الإعلام ويعلن رفضه لبيان الوزير حول تنفيذ برنامج الحكومة.

ومن بين الانتقادات التي وجهت لأسامة هيكل حينها الجمع بين منصبي وزير الدولة للإعلام ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي والعضو المنتدب، وهو ما يعد مخالفة للدستور.

ووافق مجلس النواب خلال الساعات الماضية على التعديل الوزاري الجديد ويشمل تعيين 12 وزيرا جديدا إلى جانب ترك الدكتور خالد عبد الغفار مهمة التعليم العالي وتفريغه لتولي حقيبة الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى