اقتصاد

«ستاندرد آند بورز» ترفع التصنيف الائتماني لدولة بنين إلى «بي بي –» مع نظرة مستقبلية«مستقرة»

كتبت – ماري نادي

رفعت وكالة “ستاندرد آند بورز” الأمريكية التصنيف الائتماني لدولة بنين إلى “BB-” مع نظرة مستقبلية “مستقرة”.

وبحسب بيان صحفي لحكومة بنين، نقلته صحف محلية اليوم، فقد رحبت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية بالتقدم الاقتصادي والمالي في بنين على الرغم من السياق الإقليمي غير المستقر، كما سلطت الضوء على الديناميكية الاقتصادية للبلاد والتي تجلت في تحقيق معدل نمو بلغت نسبته 6.4% في عام 2023 متجاوزا كل التوقعات.

وذكرت “ستاندرد آند بورز” أن هذا التقدم الذي أحرزته بنين دعمه سياسات اقتصادية سليمة وتنفيذ فعال لبرنامج عمل الحكومة، مشيرة إلى أن توسعة ميناء “كوتونو” وتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة في “جلو جيجبي” ساهمتا في التحول الهيكلي لاقتصاد بنين.

ويأتي هذا التحسن في التصنيف الائتماني لبنين بعد شهرين من نجاح إصدارها الأول من السندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي أجل 14 عاما حيث مكنت هذه العملية بنين من جمع 750 مليون دولار؛ مما عزز من مصداقية البلاد لدى المانحين الدوليين.

ومن المنتظر أن تلعب الأموال التي يتم حشدها دورا حاسما في تمويل احتياجات بنين لعام 2024 مع الحفاظ على جودة محفظة الدين العام.

جدير بالذكر أن هذا التصنيف يضع بنين بين أفضل التصنيفات الائتمانية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لاسيما بعد بوتسوانا وإلى جانب دولتي جنوب إفريقيا وكوت ديفوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى