سياسة وبرلمان

سؤال برلماني حول رفع موقع أبومينا الأثري من قائمة التراث المهدد بالخطر باليونسكو

كتب – محمد إبراهيم:

تقدمت النائبة منال هلال، عضو لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب عن تنسيقة شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال موجه إلى وزير السياحة والآثار بشأن الإجراءات التي تمت لرفع موقع أبو مينا الأثري من قائمة التراث المهدد بالخطر باليونسكو بعد 23 عامًا من وضعه على هذه القائمة بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية به.

وأوضحت النائبة منال هلال، أن منطقة أبو مينا الآثرية تتمتع بمكانة تاريخية وأثرية كبيرة حيث يرجع تاريخها إلى ما بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، واكتسبت شهرتها من وجود قبر القديس مينا، وفي أواخر القرن الخامس والنصف الأول من القرن السادس الميلادي أصبحت من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر.

وأشارت عضو مجلس النواب، أن المنطقة الآثرية تتكون من بقايا الأسوار الخارجية التي كانت تحيط بالموقع كله، والبوابتين الشمالية والغربية وبعض الشوارع المحاطة بصفوف من الاعمدة، بالإضافة إلى منازل وحمامات واستراحات خاصة بالحجاج القادمين إلى المنطقة، وفناء محاط بصفوف من الأعمدة الرخامية يقع خلفها محلات عديدة لبيع الهدايا التذكارية للحجاج، كما يقع جنوب هذا الفناء مجموعة من الكنائس ومكان للإستشفاء وأيضصا خزانات للمياة ووحدات سكنية.

وأضافت النائبة منال هلال، أن مصر لديها 7 مواقع مسجلة رسميًا على قائمة التراث العالمي منها منطقة أبو مينا الأثرية، وبناء عليه تقدمت بسؤال لوزير الأثار والسياحة بشأن الإجراءات التي تمت لرفع موقع أبو مينا الأثري من قائمة التراث المهدد بالخطر باليونسكو بعد 23 عامًا من وضعه على هذه القائمة بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية به.

وقد رفع المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، أمس أعمال الجلسة العامة للمجلس، على أن يعاود المجلس عقد جلساته المقبلة، ومعاودة 28 يناير المقبل.

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي، قد أكد في ختام الجلسة العامة، اليوم، في أثناء تعقيبه على كلمة وزير التموين أن الوزير لا يعرض حلولا للمشكلات التي أثارها الأعضاء خلال الجلسة ، ولكنه دائما يقول ما يفعله في الوزارة ، وكل تعقيبات الوزير تتضمن أسئلة ماذا أفعل حيال السوق السوداء ، ماذا أفعل حيال الفساد ، ماذا أفعل حيال الأسعار، ومن المفترض أن تضع الحكومة حلول لما أثير من مشكلات وهذه مسئوليتها.

وأشار جبالي أن الوزير اعترف أن المشكلة تضامنية مع الحكومة بأكملها وليس وزارة التموين بمفردها ، ولذلك أرجو المتابعة والتنفيذ وتطبيق ما أثير من حلول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى