اقتصادالموقع

زلزال بقوة 5.7 ريختر بالقرب من شمال مطروح

كتب- أحمد عادل

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد يوم الجمعة، هزة أرضية على بعد 1200 كيلومتر شمال مطروح بقوة 5.7 ريختر.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة تعرض محافظة الإسكندرية لـ زلزال قوي منذ قليل، قائلًا إنه بالفعل حدث زلزال، لكن في شمال جزيرة كريت بالبحر الأبيض المتوسط، وشعر به أهالي الإسكندرية.

زلزال يضرب اليونان

هزّ زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر جنوبي اليونان، الجمعة، مُرسلاً موجات من الذعر بين سكانها، وامتدت هذه المشاعر إلى مصر.

وشعر سكان محافظة الإسكندرية الساحلية بالهزة الأرضية بشكلٍ واضح، ما أدى إلى حالة من الارتباك والخوف عمّت مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفادت هيئة أوروبية، الجمعة، بوقوع زلزال بقوة ٦ درجات جنوبي اليونان، ما أدى إلى حدوث هزات في المنطقة وأثار مخاوف من حدوث موجات تسونامي محتملة.

أبلغ مركز الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC) عن الحدث الزلزالي الذي وقع على بعد 56 كم جنوب غرب بريغوس في حوالي الساعة 9.12 صباحًا بالتوقيت المحلي.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات نتيجة الزلزال الذي شعر به سكان العاصمة اليونانية أيضًا وفي أماكن بعيدة مثل جزيرة كريت الجنوبية.

وعلى صعيد آخر، اهتزت المباني في طوكيو، وانطلقت أجهزة الإنذار على الهواتف، عندما ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة بالقرب من العاصمة اليابانية، دون أن تصدر السلطات تحذيرًا من حدوث موجات مدّ “تسونامي”.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأنّ الزلزال الذي وقع في جنوب إيباراكي، شرقي طوكيو، كان على عمق 50 كيلومترًا.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات، لكن القطارات السريعة أوقفت عملياتها بين طوكيو وكورياما في منطقة فوكوشيما شمال شرقي اليابان، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى