الموقعتحقيقات وتقارير

«رمضان الخير»..مبادرات حكومية تخفف الأعباء

«الزراعة»: مستمرون في ضخ السلع بأسعار مخفضة عبر المنافذ الثابته والمتحركة

«خبير اقتصادي»: المواطن يشعر بفارق الأسعار في المنافذ والمعارض التابعة للدولة

تقرير: محمود السوهاجي

استعدت مصر لاستقبال شهر رمضان الكريم، بمشاركة المجتمع المدني لتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، خاصةً ذوي الدخل المحدود.

وانقسمت جهود الدولة إلى شقين رئيسيين، الأول يتعلق ضبط الأسواق ومحاربة الغلاء من خلال تُكثّف الدولة جهودها لمراقبة الأسواق وضبط التجار المتلاعبين بأسعار السلع الأساسية، لضمان وصولها للمواطنين بأسعار عادلة، وإطلاق مبادرات الخير وتوفير السلع بأسعار مخفضة، حيث أطلقت الدولة العديد من مبادرات الخير، مثل “كلنا واحد” و”أهلاً رمضان”، والتي تهدف إلى توفير السلع الغذائية والاحتياجات الأساسية لأكثر من 5 ملايين أسرة من محدودي الدخل بأسعار مخفضة تصل إلى 40%.

وتأتي جهود الدولة لتوفير السلع بأسعار مخفضة في إطار حرصها على التخفيف عن كاهل المواطنين وإدخال البهجة على قلوبهم في شهر رمضان الكريم.

جولة أمام المنافذ:

موقع «الموقع» خاض جولة أمام المنافذ التى تقدم السلع بأسعار مخفضة، وأكد المواطنون أن الأسعار أقل بكثير من الأسواق، مشيدين بالمنتجات ومطالبين بزيادة المنافذ والكميات المعروضة بداخلها.

أعرب المواطنون عن سعادتهم بتوفر السلع بأسعار مخفضة، مؤكدين أن الأسعار في هذه المنافذ أقل بكثير من الأسواق، ومطالبين بزيادة عدد المنافذ والكميات المعروضة لتلبية احتياجات جميع المواطنين.

آراء المواطنين ومراقبة الأسعار:

التقى موقع “الموقع” بعدد من المترددين على أحد معارض السلع، حيث عبروا عن آرائهم حول مبادرات الحكومة لتوفير السلع بأسعار مخفضة.

ومن جانبه، أكد المواطن أحمد السيد الذي يعمل فران، أن الظروف الاقتصادية صعبة، وطالب الحكومة بضخ كميات كبيرة من السلع في المنافذ ومراقبة الأسعار وفرض التسعيرة الإجبارية على المنتجات.

نرشح لك : «نظام توزيع السلع التموينية».. شوف نصيبك كام عند الحكومة

أشادت فايزة عطوة، ربة منزل، بالمبادرات، مؤكدة أنها تساعد ربة المنزل على توفير احتياجات أسرتها بأسعار أقل من التجار. طالبت خفض أسعار اللحوم والدواجن والسلع الغذائية، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

أم خليل، أكدت انحياز الرئيس للمواطن البسيط وحرصه على تخفيف الضغوط الاقتصادية عليه، أوضحت أن هناك فارقًا كبيرًا بين الأسعار المخفضة في المعرض وأسعار المحال العادية.

ويقول المواطن أبو أحمد، عامل زراعي، إن الدولة حريصة على رفع المعاناة عن كاهل المواطن، خاصة في ظل استغلال التجار ورفعهم للأسعار.

وتُظهر آراء المواطنين ارتياحهم لمبادرات الحكومة لتوفير السلع بأسعار مخفضة، وتؤكد على أهمية هذه المبادرات في تخفيف الأعباء الاقتصادية ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

ضخ كميات كبيرة من السلع:

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن جميع السلع المطلوبة في شهر رمضان ستكون متوفرة في منافذ الوزارة بأسعار مخفضة.

وأضاف القرش أن الوزارة قامت بضخ كميات كبيرة من السلع عبر منافذها المنتشرة سواء الثابته أو المتحركة.

وأكد “القرش” أن وزارة الزراعة تضخ كميات كبيرة من السلع خلال شهر رمضان، فضلاً عن العمل بشكل مستمر على زيادة المخزون لديها لتلبية احتياجات المواطنين.

أشار “القرش” إلى أن المنافذ تستهدف مواجهة أي استغلال يمارسه بعض التجار، وتعتبر بديلًا مناسبًا أمام المستهلك، الذي يمكنه التوجه إليها إذا وجد مغالاة في أسعار السلع من قبل التاجر.

كما أكد أن نسبة الانخفاض في أسعار السلع الأساسية المتوفرة في هذه المنافذ تقل عن السوق بنسبة تزيد على 20٪.

وأوضح الدكتور سعيد صالح، مستشار وزير الزراعة ومنسق عام مبادرة “خير مزارعنا لأهالينا”، أن المبادرة تغطى مناطق عديدة على مستوى الجمهورية من خلال 274 منفذًا ثابتًا، بالإضافة إلى المنافذ المُتحركة والمعارض الشعبية.

أكد “صالح” أن المبادرة تعرض أكثر من 200 سلعة بجودة عالية من إنتاج خير مزارع وزارة الزراعة وخير الأراضى المصرية.

أشار “صالح” إلى أن أسعار اللحوم البلدية من تربية الإنتاج الحيوانى في منافذ وزارة الزراعة أقل من سعر السوق

وفي سياق ذاته، أكد مصطفى شاهين، خبير الاقتصاد، أن مبادرات الخير لخفض الأسعار، التي أطلقتها الحكومة بتوجيه من الرئيس السيسي، تأتي في إطار ضبط الأسواق وخفضها وتقديم السلع بأسعار مناسبة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

وفي سياق متصل،أكد “شاهين” أن المواطن يشعر بفارق الأسعار في المنافذ والمعارض التابعة للدولة مقارنة بالمحلات والأسواق الخارجية التي تقع تحت سيطرة التجار.

أشار إلى أن الدولة تهدف إلى توافر السلع بأسعار مناسبة وتصل إلى المستهلك في أي مكان.

أوضح “شاهين” أن الدولة تسعى جاهدة لضبط الأسعار ومراقبة المتلاعبين بها، من خلال وضع جداول تضم مجموعة من السلع الضرورية وتقليل أسعارها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى