مدارس وجامعات

رئيس جامعة أسيوط الجديدة يشهد افتتاح المؤتمر الدولي الثاني عشر للتنمية والبيئة

كتب – محمد على عبد المنعم

شارك الدكتور جمال تاج عبدالجابر رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، في فعاليات إفتتاح المؤتمر الدولي الثاني عشر “للتنمية، والبيئة في الوطن العربي”، بعنوان: “التنمية المستدامة، ومواجهة التغيرات البيئية، والمناخية .. التحديات، والحلول”، والمُقام بجامعة أسيوط؛ تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة، و اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، والدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، وإشراف: الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، خلال الفترة من 25 إلى 27 فبراير الجاري.

وشهد المؤتمر حضور: الدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، والدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، والدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر، والدكتور منصور كباش رئيس جامعة سفنكس بأسيوط، والدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، ومشاركة نخبة من المتخصصين، والباحثين، والمهتمين بقضايا البيئة فى الوطن العربي؛ من داخل مصر، وخارجها.

هذا وقد أشاد” د. جمال تاج” رئيس الجامعة، بجهود جامعة أسيوط لقيامها بعقد هذا المؤتمر المهم، الذي يناقش قضايا حيوية في ملف التغيرات البيئة والمناخية، وأضاف سيادته أن قضية التغير المناخي أحد أهم التحديات التى تواجه العالم، والتى تتطلب إتخاذ خطوات جادة فى مواجهتها، لضمان حقوق الأجيال القادمة فى الحياة فى بيئة نظيفة، والتخفيف من أثار التغير المناخي، لتحقيق أهداف ورؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

كما أشار سيادته إلى أن المؤتمر يأتي تماشيًا مع جهود الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، فيما يتعلق بالملف البيئي، وتضعه على رأس أولوياتها، وخاصة قضية التغيرات المناخية، لما لها من أهمية كبيرة على الساحة العالمية.

وفي مستهل كلمته توجه ” د. أحمد المنشاوي” رئيس جامعة أسيوط، بخالص الشكر للدكتور محمود محي الدين على قبوله الدعوة للمشاركة في المؤتمر، مؤكدًا أن مؤتمر اليوم جاء لمناقشة إحدى أكثر القضايا العالمية أهمية وإلحاحًا، وهي مواجهة التغيرات البيئية والمناخية، من خلال أعمال النسخة الثانية عشر، للمؤتمر المنعقد بجامعة أسيوط، الجامعة الصديقة للبيئة، كما أشار إلى أن المؤتمر يُسلط الضوء على التحديات البيئية؛ والاتجاهات البحثية؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويأتي على رأس هذه التحديات؛ التغيرات المناخية التي تهدد العالم أجمع.

كما شهد المؤتمر انعقاد المحاضرة التذكارية التي ألقاها ” د. محمود محيي الدين ” المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، والتي جاءت بعنوان : “التنمية المستدامة، والأزمات الاقتصادية.. كيف يسهم نهج الاستدامة طويلة الأجل في التصدي للتحديات الراهنة في الوطن العربي”، وخلال المحاضرة أوضح سيادته المؤشرات الاقتصادية للتنمية المستدامة وأهدافها، بالإضافة إلى الوضع الراهن في المنطقة العربية والتحديات التي تواجهها المنطقة وخاصة ما يتعلق بالمياه والأمن الغذائي، مشيرًا إلى ضرورة وجود ترابط وتماسك بين الجهات المختلفة للدولة حتى يتحقق النمو والإزدهار والتنمية المنشودة للوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى