سياسة وبرلمان

دستورية «النواب» لـ«الموقع» : “المدة الطويلة لبقاء وزير معين أمر غير مستحب

كتبت – سمر المغربى

قالت النائبة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن هناك معايير يقوم عليها تعيين الوزراء والتى تتمثل فى أن لابد هناك خبرة كافية فى التخصص الذى سيشغله.

وأضافت الهوارى فى تصريحات خاصة لـ “الموقع“، أن الوزير الذى سيتم تعيينه فى الوزارة لابد من كفاءة عالية من الناحية الفنية، بالإضافة إلى أن يكون حسن السمعة والسلوك والأداء ، لافتة إلى أن الوزراء الحاليين متوافر لديهم تلك الشروط .

ومن ناحية أخرى، أشارت عضو اللجنة التشريعية، إلى هناك احتمال بأن خابت هذه الشروط فى بعض الوزرات قد يكون الأداء ضعيف فيوجد حقائب وزارية ثقيلة وأخرى ليس متطلب بها كفاءات عالية ، مؤكدة أن المدد الطويلة فى وجود وزير معين غير مستحبة .

وأوضحت البرلمانية ، أن هناك وزارت يجب أن تنضم لوزارت أخرى لانها تؤدى نفس المهام والأعمال و هذا أستهلاك كبير فى توفير موظفين و صرف رواتب ، قائلة أن ” وزارة قطاع الأعمال العامة تقوم بنفس مهامها وزارة التجارة والصناعة ، وأيضًا وزارة البيئة دائما كانت منضمة لوزارة الصحة وكانت تحت مسمى ” وزارة الصحة و البيئة ” ، مضيفة أن وزارة الهجرة يجب أن تنضم لوزارة الخارجية هذا بعيد كل البعد أن أداء وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم المبهر والعظيم و الذى شاهدناه منذ توليها الحقبة الوزراية .

ويذكر أن مجلس النواب يعاود اعماله بعد إجازة عيد الأضحى ، ويناقش البرلمان الرأي النهائي على مشروع قانون بإصدار قانون الموارد المائية والري، ومن المحتمل مناقشة التغيير الوزارى وذلك الأسبوع المقبل .

كما يناقش البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية ومكاتب لجان الطاقة والبيئة، الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

ألف شكر يا ريس..ودايمًا سند للشباب.. المجند أيمن يوجه عبر الموقع رسال شكر للرئيس السيسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى