اقتصادالموقع

درجة الحرارة وقلة الإنتاج يرفعان توقعات سعر الطماطم إلى 25 جنيه للكيلو الفترة المقبلة

كتبت- آلاء شيحة

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات هذه الأيام في سوق الجملة بالعبور وفي بعض المناطق على مستوى الجمهورية، حيث وصل سعر الكيلو إلى 20 جنيه ويراقب المواطنون في الشارع المصري دائمًا أسعار الخضروات والفواكه، وعلى رأسها الطماطم وهي السلع الأساسية التي يهتم بها الجمهور.

قال إبراهيم الحداد عضو شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الطماطم في سوق الجملة تتراوح ما بين 10-12 جنيه للكيلو بالجملة وللمستهلك مابين 15-20 جنيه.

وكشف الحداد عن السبب الحقيقي لهذه الارتفاعات السعرية للطماطم خلال حديثه لـ«الموقع»، أن مصاريف النقل والشحن وإيجار المحلات وزيادة الكهرباء والعمالة تسببت في هذا الارتفاع، موضحاً أن العوامل الجوية أيضاً أثرت بشكل كبير منها ارتفاع موجة درجات الحرارة في مصر خلال الموسم الحالي التي تأتي نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

ولفت إلى أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الطماطم خلال الشهر القادم ثم تعاود بالانخفاض في شهر أكتوبر، بسبب تأثر إنتاج العروة الحالية بموجة الحر الشديدة مما أدت إلى التفاف أوراق شجر الطماطم وتساقط أزهارها وصغر حجم الثمار مما يصيب الثمار بالأضرار ويسبب قلة الإنتاج وقلة العرض والطلب.

نرشح لك: «زيلا كابيتال» لـ«الموقع»: 3 قطاعات تتضرر من رفع أسعار الفائدة لزيادة تكلفة الإنتاج

وفي هذا الصدد، أكد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن موسم العروة الصيفية والذي يصاحبه ارتفاع في التغيرات المناخية منها درجات الحرارة تؤثر على إنتاجية المحاصيل الزراعية بشكل كبير وبالتالي تتلفه مما يؤدي إلى ضعف وقلة الإنتاج.

وأشار صدام خلال حديثه لـ«الموقع» إلى أن هناك عوامل أدت إلى نقص المعروض من محصول الطماطم في السوق منها أن بعض التجار تراجعوا عن أخذ كميات كبيرة من الطماطم خوفاً من تلفها وفسادها وصغر حجمها مع ارتفاع تكاليف النقل والتسويق، وزيادة الطلب أدى لارتفاع أسعارها من وقت لآخر خاصة خلال فترات فواصل العروات.

وتابع، أنه من المتوقع أن يكون هناك زيادة في أسعار محصول الطماطم والتي تصل لـ25 جنيه ثم تعاود الانخفاض مع بداية شهر أكتوبر وظهور عروة جديدة، مُبينًا أن ثمرة الطماطم متوفر زراعتها طوال السنة إذ أنه يوجد 3 عروات أساسية متداخلة ولكن تختلف عن الأخرى من حيث كثرتها وقلتها، فهي تتواجد أكثر في فصل الشتاء لكن بارتفاع الحرارة إنتاجها يقل.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن مصر تحتل المركز الخامس على مستوى العالم في إنتاج الطماطم والتي تمثل الطماطم الطازجة والمجففة إذ يتم تصدير منها 3% لدول أوروبا والدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى