الموقعخارجي

دبلوماسي مصري يجيب لـ”الموقع”.. هل ستنخفض أسعار النفط عالميًا إذا نجح الاتفاق النووي الإيراني؟

كتبت- رقية وائل:

توقع السفير أشرف حربي مساعد وزير الخارجية الأسبق، انخفاض أسعار النفط عالميًا، حال نجاح العودة للاتفاق النووي الإيراني، لكنه استبعد احتمال إضعاف تلك الخطوة قوة روسيا فيما يخص البترول والغاز.

وقال في تصريح لموقع “الموقع”: سيحدث الاتفاق توازنًا بالسوق العالمية للنفط وسيفتح لإيران باب التصدير بحرية وتسترجع أموالها في أوروبا وأمريكا، وسيكون له تأثير مباشر.

وأضاف ردًا على هل نجاح الاتفاق النووي بين إيران والدول الأوروبية وأمريكا سيسحب ورقة التهديد بملف النفط من روسيا: الغرب لا يستطيع سحب ورقة النفط من روسيا، لأنها تمتلكه.

وتابع السفير “حربي”: الغرب لا يملك النفط الكافي للسوق العالمية، والاتحاد الأوروبي والدول الأوربية محكومة بورقة النفط والغاز الذي تمتلكه روسيا وتصدره لها.

وقال: إننا على أبواب الشتاء، والاحتياج للغاز والبترول يكون مرتفع جدًا، موضحًا أن الغرب لا يقدر سحب ورقة النفط إلا إذا كان لديه مخزون أو تستطيع الولايات المتحدة تغطية السوق العالمية بالمخزون الاستراتيجي الخاص بها.

وأوضح أن دول الأوبك كالسعوديه وإيران والعراق أو الدول المصدرة للنفط بمعنى أشمل إن كانت تقدر أن تغطي السوق العالمية، وتغطي إنتاج روسيا كله من نفط، فهنا نستطيع  سحب ورقة النفط من روسيا وهذا يعد أمر مستحيل.

وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إلى أن دول الأوبك رفضت قبل ذلك الطلب الأمريكي بزيادة الإنتاج أو ضخ كميات كبيرة في السوق لتقليل الضغط من الجانب الروسي بالنسبة للنفط أو الغاز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى