الموقعخارجي

دبلوماسي بارز لـ«الموقع»: المصالح المصرية – السعودية المشتركة “أكبر من أي خلاف”

كتبت- منى هيبة:

في أول تعليق للرئيس عبد الفتاح السيسي، حول توتر العلاقات بين مصر والسعودية، دعا الرئيس السيسي إلى عدم الانسياق وراء المواقع المغرضة التي تهدف لخلق فتنة وإثارة الضغينة بين مصر وأشقائها العرب.

ومن جانبه ثمن السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تصريحات الرئيس السيسي التي تؤكد حرص مصر على وجود علاقات طبية مع أشقائنا العرب.

وقال «حسن» إن العلاقات التي تربطنا بأشقائنا العرب “مصيرية”؛ إذ يربطنا بها تاريخ مشترك وحاضر ومستقبل مشترك.

وتابع في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “هذا الارتباط هو ارتباط عضوي تربطه المصالح الاقتصادية والأمنية بين الدول”.

وأكد أن التحديات التي تواجه المنطقة تنعكس على الجميع، لافتًا إلى أن الأزمات التي توجد في العالم العربي سواء في سوريا أو اليمن وغيرها تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الدول العربية والعلاقات فيما بينها.

وأوضح السفير رخا أحمد، أن تلك الأزمات تفتح المجال لدول أخرى إقليمية أو دولية لتتمدد في المنطقة، لذلك لابد من وجود تضامن عربي.

وأضاف أن تفاوت وجهات النظر والآراء بين الدول ووجود بعض الخلافات على الهامش، إنما الأساس هو المصالح الاستراتيجية والتكامل بين الدول العربية.

وأكد أن العلاقات المصرية – السعودية تربطها أيضًا المصالح الأسرية، فهنالك حوالي 2 مليون مصري يعملون في السعودية ويشاركون في عملية التنمية وبرنامج 2030 في السعودية، فضلا عن الاستثمارات والمشتركة والتبادل التجاري والثقافي والعلمي بين الطرفين.

وأكمل مساعد وزير الخارجية الأسبق، قائلًا : “كل ذلك يجعل المصلحة المشتركة أكبر من أي خلاف، لذلك أرجو الإعلاميين دائمًا أن يضعوا هذا في الاعتبار”.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي به خلافات شديدة بين دوله، ولكن لا تذهب إلى الحديث الذي لا معنى ولا أهمية له، موضحًا أهمية الحرص على الروابط والعلاقات المشتركة وما يجمع وليس ما يُفرق.

وكان قد شدد الرئيس السيسي، يالوم الخميس، على حرص الدولة على مسارها الذي تنتهجه في علاقاتها الخارجية، داعيا إلى عدم الانسياق وراء المواقع الالكترونية التي تقصد الفتنة، مؤكدًا أن علاقة مصر طيبة مع الجميع.

وأشار إلى أنه حتى في أصعب الظروف تم تجاوز الأزمات، مشيرًا إلى أنه كان على يقين خلال السنوات الماضية بأنه سيتم تجاوز أي خلاف مع أية دولة شقيقة.

كما أوضح الرئيس السيسي أنه حتى في الخلاف مع إثيوبيا حول سد النهضة، لم يصدر عن الدولة أي تصريح أو تصرف مسيء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى