هلال وصليب

«داعية»: الابتزاز انتهاك للحرومات وقذف للمحصنات

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، إن الابتزاز يحمل مشاعر سلبية وانتقام وسطو وانتهاك للحرمات، لافتا إلى أن الأصل في العلاقة إن الله خلق الناس ليتعاونوا.

وتابع عبد الباري: “وسائل التواصل الاجتماعي أمر مطلوب لكن تتحول لمشكلة عندما يتحول الأمر إلي سكين على رقاب الناس يصبح الامر مشكلة”.

واستكمل: العالم الأزهري، “الابتزاز سلوك قديم، منذ الجاهلية، لكن بليس هذا النمط، والامر أصبح تشهى لانتشار الفاحشة والسلوكيات الخاطئة وانتهاك حرومات الناس، وقذف المحصنات”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع علي فضائية “الناس”، اليوم الإثنين .

وحسم الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجدل حول استخدام الحقنة الشرجية للمريض، قائلا: ” عند المالكية وإن كان ولابد يمكن استخدام الحقنة الشرجية والصيام صحيح ولا قضاء عليه”.

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج “للفتوى حكاية”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الجمعة: “جاءت الفتوى فى ٢٠١٩، على ان الفتوى مفطرة عند جمهور العلماء، وعليه ان ينظم وقته مع الصيام، لكن نظرنا مرة أخرى بالتعاون المتخصصين من الأطباء ان الحقنة الشرجية لا تصل إلى الجوف ونحن هنا ناخذ بهذا الكلام تشرحيا بأن الفتوى لا تفطر “.

وأوضح: “درسنا مع الاطباء كثيرا وتوصلنا فى عام ٢٠٢٢ الى ان عد دراسة واقع عمل الحقنة الشرجية، وأغراض استخدامها المتعددة، وما يصل إليه محتواها في بدن الإنسان، والوقوف على شدة الاحتياج إليها ممَّن يعانون من الإمساك المزمن أو غير ذلك من الأمراض، والاستماع إلى الخبراء المتخصصين: ترى دار الإفتاء المصرية أن استخدامها أثناء الصيام لا يؤثر في صحة الصوم؛ لأنها لا تصل إلى الجوف المعتبر شرعًا، وهذا قول المحققين من العلماء.”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى