هلال وصليب

اختار أمي ولا زوجي؟.. «داعية»: المقارنات تفسد العلاقات

كتبت أميرة السمان

أجاب الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال متصلة حول”انها كانت مخطوبة ومقتنعة بخطيبها، لكن حدث مشاكل بينه وبين أمها، وهو زوجها تعدى عليها لفظيا ويرفض الاعتذار، فهل ارضي امي ولا زوجي؟”.

وأضاف الحديدي، “لو انفصلوا قبل الدخول اما ان تاخذ نصف ما كتب لها او العفو او الابراء من كل حقوقها، ويمكن التواصل مع وحدة لم الشمل بالازهر الشريف للاصلاح ما بينهما”.

وأوضح: مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، “لا يجوز وضع مقارنات بسن الزوج او الزوجة والام ، او المقارنة بسن اخت زاى شخص، المقارنات مبنية على عدم الرضا وتفسد العلاقات”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الثلاثاء.

وكان قد كشف الدكتور علي الأزهري، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، حكم الشرع في وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق، وقال إن ملاحم هذه الوثقية بالكامل لم تظهر ولا يعلم أحد التفاصيل الخاصة بطرحها.

أضاف الأزهري، أن الوثيقة ليست مهرًا لآن المهر موجود في القرآن الكريم، وأن وثيقة التأمين على الطلاق أمر جديد يطرح.

ولفت عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر إلى أن الزواج ليس تأجير شخص لآخر، ولكن الزواج هو مودة ورحمة، وأن وثيقة التأمين على الطلاق تكون ضد الزوج، معلقًأ :” لو سبب الطلاق كان من قبل الزوجة، ما السبب في تحمل الزوج قيمة الوثيقة”.

وأشار إلى أن الطلاق ليس محرم وهو مثل الزواج، فما يحدث حاليًا أمر غريب، وأشياء مستحدثة، وأن الشرع لم يتحدث عنه من قريب أو بعيد، ولذلك هذا الأمر غير موافق للشرع.

وتابع أنه يجب التيسير على الشباب من أجل الزواج، ولا يجب أن نضيق على الشباب، وحدوث مشكلات، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج علامة استفهام، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، مساء اليوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى