الموقعخارجي

خبير لـ «الموقع»: قرار روسيا صنع محطة فضاء دولية خاصة بها لتفادي الصراع مع الغرب

كتبت_أسماء مدحت:

لا تزال التهديدات والتخوفات من حرب شاملة بين روسيا والغرب قائمة حتى الآن خاصة بعد قرار روسيا الانسحاب من محطة الفضاء الدولية، وتعددت التساؤلات حول هل تداعيات تلك الحرب سوف تقتصر على الأرض أم أنها قد تصل إلى الفضاء؟

ومن جانبه علق الدكتور نبيل رشوان، الخبير في الشأن الروسي، على انتقال ساحة الصراع بين روسيا وأمريكا للفضاء، قائلًا: ” العلاقة بينهما لا تعتبر صراعًا، و كل ما في الأمر أن روسيا قررت أن تنسحب من محطة الفضاء الدولية فقط، ولا يوجد ما يدل على وجود صراع بينهما.

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أنه بعد انسحاب روسيا من الممكن أن تصبح المحطة الدولية أمريكية خالصة، مشيرًا إلى أن روسيا قررت على غرار الصين أن تصنع محطة دولية خاصه بها مستقلة عن محطة الفضاء الدولية.

وأشار “رشوان” أن وكالة الفضاء الروسية اتخذت القرار النهائي بشأن الانسحاب من المحطة الدولية عام 2024 وسوف تعلن عن إنشاء محطة خاصة بها لتتفادي الصراع.

وكان الرئيس الجديد لـوكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، يوري بوريسوف، كشف أن بلاده ستتخلى عن المحطة الفضائية الدولية بعد 2024، على أن يتم إنشاء محطة مدارية وطنية روسية.

وأكد بوريسوف، في مؤتمر صحفي، أن روسيا تعمل في إطار التعاون الدولي في محطة الفضاء الدولية، وسوف تفي، بطبيعة الحال، بجميع التزاماتها تجاه الشركاء.

وشدد على أن قرار مغادرة محطة الفضاء الدولية في الفترة المحددة “قد تم اتخاذه بالفعل”.

بينما ردت وزارة الخارجية الأمريكية، على قرار روسيا، قائله إنها أصيبت بالدهشة من إعلان روسيا أنها تعتزم الانسحاب من محطة الفضاء الدولية، ووصفته بأنه “تطور مؤسف”.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس في إفادة صحفية دورية: “اندهشنا من البيان العلني الذي صدر”.

وتابع: “تطور مؤسف بالنظر إلى العمل العلمي البالغ الأهمية الذي تم في محطة الفضاء الدولية وكذلك إلى التعاون المهني القيم الذي تم بين وكالتينا للفضاء على مدى السنوات وخاصة في ضوء اتفاقنا الذي تم تجديده بشأن التعاون في مجال الرحلات إلى الفضاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى