الموقعخارجي

خبير لـ «الموقع»: روسيا تجري تدريبات نووية لردع كييف حال استخدام القنبلة القذرة

كتب- محمد محمود:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، أن موسكو تجري تدريبات نووية روتينية، بعد اتهام وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، أوكرانيا، بأنها تعتزم استخدام القنبلة القذرة في الفترة المقبلة من الحرب؛ لتحقيق نجاحات كبيرة على أرض المعركة.

وفي هذا الصدد، علق الدكتور نبيل رشوان، الخبير في الشئون الروسية، قائلا: إن الغرض من التدريبات النووية الروسية هو تحقيق أهداف سياسية محددة للحكومة الروسية، فضلا عن التأكيد على قدرة موسكو ردع أي استخدام للقنبلة القذرة في الحرب ضد روسيا.

وأضاف «رشوان» في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أنه لا يتوقع استخدام أوكرانيا أي قنابل قذرة ضد روسيا، خاصة أن موسكو تمتلك أسلحة نووية فتاكة، بالإضافة إلى الأسلحة النووية التكتيكية، والتي يمكن أن يتم استخدامها في أرض المعركة لقلب موازين الحرب لصالح موسكو مجددًا.

وتابع الخبير في الشئون الروسية، أن أوكرانيا لا تمتلك من الأساس قنبلة قذرة، حيث أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية سترسل متخصصين إلى الأماكن التي أشارت إليها موسكو بوجود القنبلة القذرة للتأكد من صحة هذا الاتهام، بجانب أنه إذا وجدت فإن الوكالة لن تسمح لأوكرانيا باستخدامها في الحرب لتجنب التصعيد وحدوث حرب نووية في المنطقة.

وفي نفس السياق، لفت «رشوان» إلى أنه من الممكن أن تشن كييف هجومًا مضادًا في الأيام المقبلة في منطقة خيرسون لإعادتها تحت سيطرتها مجددا، قبل حلول فصل الشتاء والذي من المتوقع أن يؤدي إلى عرقلة المعدات العسكرية في كلا الطرفين.

وأكد «رشوان» أن حلول فصل الشتاء سيؤدي إلى تهدئة الحرب بين الجانبين، لذلك يسعى كلا الطرفين لمحاولة تحقيق أفضل نتائج، أو حسم المعركة لصالحه قبل حلوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى