الموقعتحقيقات وتقارير

خبير اقتصادي يكشف لـ”الموقع” أسباب ونتائج زيارة الرئيس السيسي للعراق

كتبت – حنان حمدتو

أفادت دكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس المصرى للعراق بهذه الآونة، تُعد توجه قوى للتكامل العربى فى كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

وأضافت الحماقي لـ”الموقع” أن مصر تكمل الجهود التاريخية التى تمت فى التعاون بينها وبين العراق وتعلن أن تقف بجانب بغداد لإعادة إعمارها بكل الإمكانيات المصرية فى البناء والبنية الأساسية والمرافق وكفاءة الإنجاز والمقاولين .

وأشارت خبيرة الاقتصاد إلى أنه من الناحية الاقتصادية هناك جهد كبير تم فى حصول مصر على النفط العراقى وعمل تكرير له ، مما أحدث ذلك تكامل اقتصادى ، أيضا فى إعادة تصنيع المواد الخام المختلفة العراقية فى المصانع المصرية ويستفيد من المنتجات الطرفين .

وأكدت أن هناك تكامل اقتصادى بين الدولتين فى استيراد المواد الغذائية، بدلا من استيراد العراق بأموال طائلة يتم التوريد لها من مصر لأن صناعاتها الغذائية أقوى بكثير من السنوات الماضية ومنافسة دوليا .

وأوضحت أن هناك تنسيقا عسكريا بين البلدين فى الدعم والتكامل الأمنى للحفاظ على استقرار المنطقة ، وذلك من خلال المناورات بتمم بالتشاور فيما بينهما لعودة العراق إلى بيت العرب مرة أخرى ولبناء مصالح مستقبلية يستفيد منها الطرفان.

ويذكر أن احتضنت العاصمة العراقية بغداد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة كل من مصر الأردن وتركيا وإيران والسعودية والكويت وقطر والإمارات وفرنسا، إضافة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن القمة التي عقدت في بغداد جسدت رؤية العراق في إقامة أفضل العلاقات، وهي حدث مهم ليس للعراق فقط، بل للمنطقة كلها .

وبدأت الوفود بالأمس المشاركة في المؤتمر بالوصول العاصمة العراقية بغداد، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كل من نظيره العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

ووصل الوفد الأردني برئاسة الملك عبد الله الثاني، إلى العاصمة بغداد للمشاركة في قمة بغداد للتعاون والشراكة، واستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في مطار بغداد الدولي.

نرشح لك

الرئيس السيسي يعود لارض الوطن بعد المشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى