خارجي

«خبير»: أوروبا في مأزق بسبب الهجرة.. يجب الفصل بين المهاجر واللاجيء

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور أيمن زهري، خبير السكان ودراسات الهجرة، أن الهجرة غير النظامية من 10% إلى 15% من نسبة الهجرة الدولية، منوهًا بأن أمريكا بها توازن كبير بين اقتصادها وتعدادها السكاني، بينما أوروبا في مأزق بسبب عملية الهجرة وكل شخص يدخل جديد يخفض من مستوى الرفاهية للشعوب الأصلية.

وأشار “زهري”، إلى أن إنجلترا تستقبل كل عام 2 مليون مهاجر، مشددًا على أنها تحتاج إلى عمال وذلك بشكل كبير بعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي.

وأكد خبير السكان ودراسات الهجرة، أن أوروبا لديها نموذج يجب أن يحتذى به في التعليم والصحة، مؤكدا أن موجات العداء ضد المهاجرين زادت في العالم بسبب سياسات اليمين المتطرف.

وأوضح أن القانون الدولي يسمح للاجئ بالدخول إلى البلاد بدون أي أوراق، ولابد من الفصل بين المهاجر واللاجيء.

وتابع: “مصر بها 460 ألف لاجئ.. يحصل على الحماية والإقامة”، ولا يوجد أي أرقام دقيقة لعدد المهاجرين في العالم، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.

وأكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن إسرائيل دولة دينية مبنية على أساس عرقي لكنها ديمواقراطية ولديهم نزاهة في الانتخابات وحرية الرأي والتعبير مع نفسها وداخلها فقط.

وأوضح عيسى، أن الهدف الحالي لإسرائيل ليس القضاء على حماس لكن هدفها الحقيقي القضاء على القضية الفلسطينية.

وأضاف الإعلامي، أن إسرائيل دولة عنصرية ولكنها ديمقراطية مع نفسها، موضحا أنها دولة احتلال عنصرية يتمتع مواطنيها بممارسة الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير، وهناك معارضة قوية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، معقبًا: “إسرائيل فيها البدع لكنها دولة ديموقراطية.. غير كده تهجيص”.

ونوه بأن هناك معارضة على مدار الساعة ضد حكومة نتيناهو ووصلت المعارضة إلى قلب الكنيست ولم يعترضها أو يمنع أحد، مشددًا على أن المتظاهرين مستمرة ضد نتنياهو بشعار “اسقاط نتنياهو” رغم الحرب المستمرة الآن، جاء ذلك خلال تقديم برنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى