اقتصادالموقع

خبراء يكشفون لـ«الموقع» أهمية تطبيق نظام الإيصال الإلكتروني في دفع عجلة الاقتصاد

كتبت- نورهان أبوزيد

في ظل اتجاه الدولة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، ودمج الاقتصاد الرسمي مع الاقتصاد غير الرسمي لدفع عجلة الاقتصاد وضمان لحق المواطن والدولة، بدأت تطبيق منظومة الإيصال الالكتروني على الشركات بما يساهم في تكوين قاعدة بيانات دقيقة يمكن الاعتماد عليها في دعم اتخاذ القرار.

وفي هذا الصدد قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن الايصال الالكتروني خطوة إيجابية في طريق احجام مصلحة الضرائب على كل المعاملات المالية والتجارية التي تتم بداخل الأسواق.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» إن هناك جزء من الاقتصاد الرسمي سيندمج مع الاقتصاد الغير رسمي وذلك متروك لوضع رؤية؛ لادراك ودمج الإقتصاد الغير رسمي بالكامل داخل المنظومة الرسمية للدولة.

وتابع الخبير الاقتصادي أن تلك الخطوة من الممكن أن تزيد من الحصيلة الضرابية مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستزيد من الدخل الضريبي وموارد الدولة؛ لأن الدولة تعتمد بنسبة أكثر من 60% من الدخل لديها على الضرائب.

وأكد الشافعي على أننا مازلنا نحتاج إلى خطوات إيجابية كثيرة في هذا الاتجاه موضحا أننا يجب؛ لكي نجعل الأفراد داخل المنظومة الرسمية يجب إعادة صياغة القوانين الضرابية المنظمة في مصر لتتماشى مع الوضع الجديد.

وعلق أحمد خطاب الخبير الاقتصادي قائلا إن الايصال الالكتروني للشركات يحفظ حقها في حجم بيعها وحجم أرباحها كما يحفظ للحكومة حقها في توريد المستثمر للضرائب.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة «للموقع» أن الايصال الالكتروني بيحمل للمواطن حقه في عملية الشراء من خلال الايصال الالكتروني يكون له الحق في استرداد حقه أو استرجاع المشتريات أو يبلغ عنها إذ كان هناك عيب مصنع.

نرشح لك : خبير فندقي لـ موقع «الموقع»: 18 مليار دولار دخل قطر من تنظيم كأس العالم ونقترح باستغلال الحدث لترويح السياحة المصرية

وأكمل خطاب، نظام الايصال الالكتروني «نظام شفافية» يسعى إليه كل دول العالم سواء كانت مصر أو غيرها من الدول فالعالم أجمعه يتحول الى الايصال الإلكتروني.

وتابع الخبير الاقتصادي أن الايصال الالكتروني مهم للغاية في دعم عجلة الاقتصاد فهى ما يطلق عليها «الشئون المالية» تحول القطاع الغير رسمي في الدولة الي قطاع رسمي ومن خلاله تعرف الدولة حجم مبيعات الشركات وحجم الدخل وذلك ما يحفظ للدولة حقها.

وأكد خطاب على أن العالم أجمع سيتحول خلال الفترة المقبله إلى الإيصال الإلكتروني جبريًا وليس اختياريًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى