اقتصادالموقع

خبراء يشرحون لـ«الموقع» تأثير رفع سعر الفائدة على القروض

كتبت – سارة رضا

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن سعر الفائدة عند زيادته يوثر على زيادة التكلفة الاستثمارية، و يؤثر على بدء الإستثمار بالنسبة للقطاع الخاص.

وأضاف “الإدريسي” في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أنه من الجانب الأخر تحاول الدولة أن تقدم العديد من الحوافز والضمانات للقطاع الخاص لتقلل من الأثر السلبي لارتفاع الفائدة.

قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن القروض في مصر اليوم مختلفة، مشيراً إلى أنها تختلف في أشكالها و أنواعها، حيث أنه هناك قروض لستهلاكية، وقروض تمويلية، وتوسعات، و شراء بضائع وغيرها.

وأضاف “الشافعي” في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أن القروض الاستهلاكية سوف تتأثر بارتفاع سعر الفائدة، حيث إنه سوف يقل الطلب عليها، وهذا هو المطلوب ، وذلك لتقليل القوة الشرائي ، يتم تقليل الطلب على السلع و المنتجات.

نرشح لك : خبيرة أسواق المال لـ موقع « الموقع »: نتوقع عدم رفع سعر الفائدة اليوم لأنها تتسبب في ارتفاع أسعار السلع

وقالت هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إنه بارتفاع سعر الفائدة للإيداع سوف يتم رفع سعر الفائدة للقروض، وبالتالي يؤثر ذلك سلبيا على الإنتاج حيث أن قيمة القرض سوف تكون مرتفعة.

وأضافت “الملاح” في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أن البنك الفيدرالي عندما رفع الفائدة رفها بنصف في المئة فقط، كما أن من سيأخذ القرض سيقوم بتأجير مكان أم يعمل على الإنتاج أم يدفع أجور عمالة، فبالتالي إذا تم رفع سعر الفائدة سيكون ذلك أمر سلبي.

وكانت قد قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خلال اجتماعها اليوم الخميس رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% لتصل إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى