الموقعتحقيقات وتقارير

حكايات ملوك عظام حكموا مصر من «ذوي الاحتياجات الخاصة»

الحكم بـ«100 عصاة».. حكاية الملك توت عنخ آمون مع شلل الأطفال

«مش للزينة».. سر ارتداء الملكة «حتشبسوت» القفازات المرصعة بالجواهر دائما

قصة معاناة الملك “ست نخت” في قدمه .. وسر إصابة إخناتون

كتبت- دعاء رسلان

حياة الفراعنة ما زالت مليئة بالأسرار، التي تثير الجدل في عقول محبي البحث في تاريخ الفراعنة، الذين استطاعوا تشييد واحدة من أعظم وأقدم الحضارات على مرة العصور، وهو ما يبرز قدرتهم وبارعتهم على إبهار العالم.

لم تخلو حياة ملوك الفراعنة من الأزمات، فقد عاش البعض منهم معاناة بسبب إعاقته الجسدية، التي جعلتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالرغم من ذلك سطروا أسماءهم في التاريخ البشري بأحرف من نور.

“الموقع” يكشف الستار عن حكايات الملوك الفراعنة من ذوي الاحتياجات الخاصة

توت عنخ آمون وإصابته بشلل الأطفال

قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الآثريين في وزارة الآثار إن بعض حكام مصر في عهد الفراعنة، كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحا أن منهم الملك توت عنخ آمون، كونه كان يعاني من مشكلة في القدم اليسرى.

وأضاف “شاكر” في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أن الملك توت عنخ آمون قيل إنه كان مصابا أيضا بشلل الأطفال، منوها إلى أن بعض ملوك تل العمارنة أشارت الآثار إلى أنهم كانوا يعانون من مشكلات صحية، وأن تماثيل الملك إخناتون كان تعاني من مشكلة في الجسد، وبالتالي فإن الملك توت عنخ آمون عانى من مشكلة جسده من والده إخناتون كما يقال.

نرشح لك : الصعايدة ضحكوا على الخواجات..كيف احتال أصحاب “المقبرة المزيفة” على تجار الآثار؟

وأوضح أن معظم النقوش التي تناولت صور للملك توت عنخ آمون كانت تصوره وهو جالس وليس واقفا، حتى في منظر الصيد وهو يجلس بالرغم أنه كان متعارف في تصوير الملوك خلال الصيد وهم يقفون على أقدامهم، وهو ما لم يحدث الملك الصغير.

كما أنه تم اكتشاف أكثر 100 عصاة في مقبرة الملك توت عنخ آمون والتي كانت تتمتع بأشكال وطرق مختلفة، لذلك يقال إنه من الممكن أن يكون له علاقة بإصابته بمشكلة في القدم اليسرى، نتيجة لوجود عدد كبير من “العصاة”، وبعمل كشف بالأشعة لمومياء توت عنخ آمون تم اكتشاف إصابته بقصر قدم عن الأخرى.

ست نخت ومشكلة قدمه

كان الملك ست نخت، أول ملوك الأسرة الـ20، كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، نتيجة لمعاناته من مشكلة صحية في قدمه.

الملك إخناتون
عانى من مشكلات صحية في جسده، التي وصفها البعض بأنها أمور دينية وتعددت الأقاويل عن سبب مشكلات الصحية.

حتشبسوت وسر ارتداءها القفازات

وأوضح أن الملكة حتشبسوت، كانت من ضمن ملوك الفراعنة التي كانت من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعد الكشف عن المومياء الخاصة بها، تم اكتشاف أنها كانت دائما ما ترتدي قفازات في يديها ومطعم بالأحجار الكريمة، ولكن الحقيقة أن ارتداءها القفاز كان لأن لديها إصبع سادس، لذلك كانت دائما ترتدي القفازات لعدم كشف ذلك أمام الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى