أخبارالموقع

حقيقة إلزام الدستور للرئيس المنتخب بتغيير الحكومة

كتبت أميرة السمان

أكد المستشار علاء الدين فؤاد، وزير المجالس النيابية، أن تواجد الشعب المصري في الانتخابات الرئاسية كان غير مسبوق مشيرا إلى وصول نسبة التصويت إلى 67%.

وقال فؤاد: “قاعدة بيانات الناخبين زادت من 52 مليون إلى 67 مليون ومع ذلك نسبة الحضور فاقت الـ 66% وهي نسبة غير مسبوقة في الانتخابات الرئاسية السابقة على مر العصور”.

وأضاف: وزير المجالس النيابية، “الشعب المصري فخور بقيادته السياسية وحريص على استكمال مسيرة البناء والتنمية وحريص على الحفاظ على مقدرات وطنه”.

وعن توقيع الرئيس لقانون التصالح في مخالفات البناء قال فؤاد: “اللائحة التنفيذية سوف تصدر خلال 3 أشهر وربما تصدر في شهر يناير المقبل”.

وأشار الوزير إلى أن الدستور لا ينص على تشكيل حكومة جديدة ولا حل البرلمان ولا تعيين محافظين جدد بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأوضح: “جرى العمل على أنه في بداية فترة ولاية جديدة وعقب اعلان نتيجة الانتخابات يكون هناك تغييرات ورؤية لسيادة الرئيس وتغيير للمحافظين والوزراء؛ ولكن الدستور لا ينص على تغيير الحكومة أو البرلمان ولكنه عرف”.

وأكمل: “حلف اليمين يتم امام مجلس النواب؛ ولو مجلس النواب في غير حالة الانعقاد يكون حلف اليمين امام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” المذاع على قناة “الحدث اليوم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى