خارجي

حركة فتح: أمريكا تكافيء إسرائيل على ما تفعله وتمنحها 16 مليار دولار

كتبت أميرة السمان

علق الدكتور جمال نزال، المتحدث باسم حركة فتح، على وقف تصدير أجزاء من طائرات إف 35 إلى إسرائيل، قائلا إن هذه إشارة مهمة للغاية في مضمونها العملي، ولا يعرف ما إذا كانت ستؤثر على مجريات الميدان في إسرائيل، كما أنها أتت متأخرة، وقد يكون لها تأثير موضعي محدود، لكن في نفس اليوم أقر مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة مساعدات لإسرائيل بواقع 16 مليار دولار.

وأضاف “نزار”، أن هذا المبلغ ضخم للغاية، وكأنه مكافأة لإسرائيل على ما تفعل به، والتصريحات الأمريكية قد يفهم منها أن لديها تحفظات على ما تفعل إسرائيل، لكن الشعوب العربية أصبحت لديها فطنة ودراية في التعامل مع تصريحاتهم.

أوضح أن إطالة عمر الحرب يخدم نتنياهو في السلطة، ويقضي على فرص بايدن في الحصول على ولاية رئاسية ثانية، وبالتالي هذا التعارض بين مصلحتي كل من نتنياهو وبايدن يجعل هذين الطرفين في مسارين متعارضين، إذن السؤال هنا لماذا لا يستطيع بايدن إنقاذ نفسه مما تفعله إسرائيل؟.

وفي سياق متصل قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إنَّ هناك حالة من التردي تسود الأوضاع في رفح الفلسطينية وخاصة بعد العدوان الذي تشهده المنطقة، خاصة بعد العدوان ومجموعة الضربات المستمرة من المدفعيات والطيران الإسرائيلي بمناطق محددة، سواء المناطق الشرقية أو الغربية.

وأضاف «الحرازين»، أنَّ مدينة رفح الفلسيطينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان، والتي يتواجد بها ما يزيد عن 1 مليون و600 ألف مواطن فلسطيني نازح، وبعد الأحداث بدأت حالة نزوح جديدة من منطقة رفح الفلسطينية إلى المنطقة الوسطى في دير البلح، لأن كل التوقعات تتجه إلى اقتحام واجتياح بري من قوات الاحتلال للمدينة.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: «نحو 123 شهيد فلسطيني والمئات من الإصابات، راحوا ضحية الغارات الإسرائيلية على مدينة رفح الفلسطينية والتي استغرقت ساعة، ناهيك عن حجم المعاناة التي يعيشها الأهالي هناك، وكذلك في كل أنحاء القطاع من انتشار الأوبئة والمجاعة وعدم توافر الإمكانات التي تساعد على إقامة حياة بالمنطقة».

واستطرد: «هناك حالة من الترقب تسود منطقة رفح الفلسطينية، والاتصالات المصرية جعلت الموقف الأمريكي يتغير، ومصر رافضة للتهجير القسري وتبذل جهود واسعة للتهدئة»، جاء ذلك خلال مداخلة ببرنامج “ملف اليوم”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى