خارجي

جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. خبير: احكام محكمة العدل الدولية نهائية وغير قابلة للطعن

كتب- أحمد عادل

قالت غادة حلمي، عضو الجمعية المصرية للقانون الدولي، إن دعوى جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية سابقة تاريخية.

وأضافت غادة حلمي،خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج 8 الصبح المذاع على قناة دي إم سي، أن دعوى جنوب إفريقيا تتكون من 84 صفحة، أشارت فيها إلى جرائم الاحتلال، متابعة: احكام محكمة العدل الدولية نهائية وغير قابلة للطعن.

واسترسلت: عندما يتم إصدار حكم ضد إسرائيل، سيشكل سابقة قانونية وسيؤثر على وضعها العالمي.

وأكلمت: نتوقع أن تدافع إسرائيل عن نفسها، ولكن جنوب إفريقيا قدمت دلائل على ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.

استمعت محكمة العدل الدولية إلى إفادات فريق ممثلي جنوب أفريقيا في الجلسة الأولى من القضية التي رفعتها بريتوريا ضد إسرائيل والتي تتهمها بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

جذبت المحامية الشابة عديلة هاسيم أو عديلة هاشم عضو فريق الدفاع بجنوب أفريقيا، الأنظار إليها خلال مرافعتها في دعوى اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية في غزة، حيث تسائل الكثيرين عن المحامية التي أحرجت إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة في جلسة ثانية لممثلي إسرائيل، التي ترى أن اتهامات جنوب أفريقيا لا أساس لها من الصحة.

قالت عديلة هاسيم خلال مرافعتها أمس الخميس، إن إسرائيل هاجمت وقتلت الفلسطينين في غزة برا وجوا وبحرا وارتكبت معظم صور الجرائم في اتفاقية مكافحة الإبادة الجماعية، مردفة: “ليس من الضروري إثبات ان ما كل ما تقوم به إسرائيل في غزة يشكل خرقا لميثاق الإبادة الجماعية، لكن يكفي أن تثبت المحكمة أن بعض ما تقوم به إسرائيل يشكل خرقا لهذا الميثاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى