هلال وصليب

«تمام»: الأكل والشرب بعد تكبيرة الإحرام يبطل الصلاة

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن هناك مبطلات للصلاة، ومنها نقض الوضوء، أو الأكل والشرب، والنظر والتفاعل مع العالم الخارجي، لافتا إلى أن تكبيرة الإحرام فى الصلاة تحرم كل شئ إلا ذكر الله.

وأوضح تمام: “تلاقي في رمضان ناس تكون موجود في المسجد، اثناء المغرب، فيفطروا على تمر، ويكون في باقى فى فمهم فيدخلوا فى الصلاة والطعام في فمهم، وممكن يكون واحد بيصلى ونزل مطر، فيدخل المطر فى فمه، فبلعه، كل ده يبطل الصلاة”.

وأضاف: أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، “الحركات الكثيرة أو النظر للناس أو عمل أى ردود فعل أثناء الصلاة، كل هذا يبطل الصلاة”، جاء ذلك ، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الأربعاء.

وفي سياق آخر قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، إن تحويل الدين إلى إجراء سبب قلة الأخلاق عن ناس كثيرون، لافتا إلى أن الدين ليس إجراء فقط، وإنما إيمان.

وقال الورداني، “الدين إيمان وعلاقة بين العبد وربه، والاخلاق سلوك، وسبب قلة الاخلاق لقلة التمسك بالقيم والمعانى، وأصبح عندهم قيم إجرائية فقط وليست سلوكيات”.

وأضاف: أمين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الافتاء المصرية، “الإنسان يعمل العمل الصالح لكا له فيه فائدة كبيرة للوصال الى الله سبحانه وتعالى “.خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى