سياسة وبرلمان

تغطية الجنازات.. كواليس اجتماع نقابة الصحفيين مع «المهن التمثيلية»

كتبت أميرة السمان

قال الكاتب، جمال عبد الرحيم، سكرتير نقابة الصحفيين، إن تغطية الجنازات للمشاهير حق أصيل للصحفي والإعلامي، مشيرا إلى أنها توثق هذه الظاهرة خاصة المشاهير والشخصيات العامة.

وأضاف عبد الرحيم، أن الصحافة والإعلام دورهما احترام خصوصية أهل المتوفي، أثناء تغظية الجنازات، لافتا إلى أن التجاوزات ترصد من بعض الشخصيات التي تستهدف الربح، ولا علاقة لهم بالصحافة من قريب أو بعيد.

وأشار، سكرتير نقابة الصحفيين، إلى أن اجتماع نقيب الصحفيين مع نقيب المهن التمثيلية، كان مثمرا للغاية، وتم الاتفاق على وضع آليات ومعايير لتغطية الجنازات خاصة للمشاهير، والاتفاق على عدم التصوير من أمام المقابر ، لافتا إلى أن الاجتماع ناقش التجاوزات في جنازات الفنانين.

وأوضح سكرتير نقابة الصحفيين، أنه تم التنسيق مع شركة لتنظيم التغطية الصحفية لجنازات الفنانين، وتخصيص أماكن للعزاء والتغطية الصحفية مع الفنانين المشاركين في العزاء، والالتزام الكامل بها، وتم الاتفاق على تخصيص أماكن محددة في جنازات المشاهير للتغطية الصحفية، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير، والإعلامي أحمد دياب، عبر برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد.

وكان قد اعتذر الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، على الهواء لنقابة الصحفيين بعد بيانه الأخير بشأن منع الصحفيين من تغطية عزاء الفنان صلاح السعدني.

وقال “زكي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: “كل التقدير والاحترام لصحفيي مصر، هم جزء مننا ونحن جزء منهم واحنا الاثنين وجهان لعملة واحدة، ولا يمكن نستغني عنهم وهم لا يمكن أن يستغنوا عنا”.

ولفت: “تواصلت هاتفيا مع نقيب الصحفيين منذ دقائق، ومشكلتنا مع منتحلي صفة الصحفيين الذين يقومون بانتهاكات، وفرضت نفسي علي أحمد السعدني في المنزل وهو في حالة نفسية سيئة، وأكد علي أن مثيري أزمة عزاء صلاح السعدني ليسوا صحفيين، السرطان استشرى وأصبحنا ننتهك ويتم التحرش بنا ويتم شد وجذب الفنانين في الجنازات ولا يوجد تقدير لجلال الموت من أشخاص ليس لهم علاقة بالصحفيين”.

وتابع: “الوجع جامد وزاد والناس بطلت تروح العزاءات والجنازات بسبب التحرش بهم، وامبارح مشهد عزاء صلاح السعدني كان كبيرا للغاية بسبب منعنا حضور الصحفيين ما شجع الفنانين على الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى