اقتصاد

تعليق الغرف التجارية على خفض أسعار السلع

كتبت أميرة السمان

قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن قيمة ارتفاع السلع تعادل زيادة قيمة الدولار، والحل هو زيادة الإنتاج المحلي، وخفض استيراد السلع من الخارج.

وأشار عز، إلى أن سعر الدولار انخفض الفترة الأخيرة من 70 جنيه إلى 47 جنيه، ومن ثم فأن السلع التي بها مكون مستورد انخفضت قيمتها، معلقا: “الحمد لله اللي طلع بينزل”.

وأضاف أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الجملة في انخفاض مستمر منذ تحرير سعر الصرف حتى الآن، متوقعا مزيد من الانخفاضات في أسعار السلع الفترة المقبلة، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء اليوم السبت.

وفي سياق آخر رد علاء السقطي عضو المجلس القومي للأجور، على سؤال :”هل سيلتزم القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدني للأجور بعد رفعه لـ 6000 جنيه؟”.

وأضاف، أن هذا قرار ملزم للقطاع الخاص ولا يوجد فيه أي اجدال، مضيفا أنه هناك بعض استثناءات سيتم دراستها بناءا على الوضع المالي للمؤسسة والشركات.

وتابع، أن هناك قلة لا يلتزمون بهذا القرار، وهناك قطاعات ورجال أعمال كثيرون ملتزمين بهذه القرارت.

وكشف عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، تفاصيل تطبيق مشروع القرار الخاص بأسعار العيش السياحي، قائلا: إن شاء الله نكون عند حسن ظن المستهلك.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يتم تطبيق مشروع القرار الخاص بالعيش السياحي بداية من الغد.

وقال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن سعر الرغيف السياحي كالتالي: 80 جرام بـ 150 قرشا و40 جرامًا بـ 75 قرشًا و25 جرامًا بـ 50 قرشًا.

وأردف أن القرار سيتم تطبيقه على كل المخابز في جميع أنحاء الجمهورية، وهناك أجهزة رقابية بوزارة التموين سوف تتابع التنفيذ على مستوى الأفران.

ولفت إلى أن كل حي من الأحياء به إدارة تموينية وأي انخفاض جديد في الدقيق تزامنا مع بدء موسم القمح سيتبعه بالضرورة انخفاض في أسعار العيش السياحي.

وأوضح عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن هناك رؤية لبيع العيش بالكيلو وتم طرحها منذ فترة ولم تدخل إلى الوضع العملي، قائلا: أنا مع بيع الخبز بالكيلو مع الاحتفاظ بالوحدة والأوزان الخاصة بكل رغيف.

واختتم عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن كيلو العيش سيكون متغيرًا على حسب سعر الرغيف، مضيفا أن هذه الفكرة الخاصة ببيع العيش بالكيلو يمكن تعميمها على البلدي والسياحي والفينو .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى