اقتصادالموقع

تراجع التضخم الأساسي في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى منذ عام

كتب – صلاح إبراهيم

تراجع التضخم الأساسي في منطقة اليورو ليسجل أبطأ وتيرة له في عام، ما دعم التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيحافظ على أسعار الفائدة دون تغيير لقياس مدى تأثير حملته غير المسبوقة من تشديد السياسة النقدية.

وبلغت مكاسب الأسعار الأساسية، التي تستبعد تكاليف الطاقة والغذاء، 4.5% في سبتمبر، وفقاً للبيانات الصادرة عن “يوروستات” (Eurostat) اليوم الجمعة، يقل ذلك عن 5.3% التي سُجلت في أغسطس، وأقل بكثير من متوسط تقدير الاقتصاديين البالغ 4.8% في استطلاع أجرته بلومبرغ.

تراجع التضخم الرئيسي من 5.2% إلى 4.3%، مسجلاً أدنى مستوى في عامين تقريباً، وفي الوقت نفسه منخفضاً أيضاً عن التوقعات، مدفوعاً بهبوط تكاليف الطاقة وسط تباطؤ حاد في الخدمات أيضاً.

وتُقدِّم البيانات العلامة الأكثر وضوحاً حتى الآن على أن نمو الأسعار الأساسية، وهو مقياس رئيسي مع تشديد السياسة النقدية، في طريقه إلى التراجع بقوة بعد صيف دعمته انحرافات إحصائية.

لكن مع استمرار كلا المؤشرين (التضخم الرئيسي والأساسي) عند أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، تستعد الأسواق لما يزعم المسؤولون إنه سيكون فترة مطوَّلة من تكاليف الاقتراض المرتفعة. وفي تسليط الضوء على الاتجاهات المتباينة في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة عضواً، تراجع التضخم في ألمانيا إلى أدنى مستوياته في عامين هذا الشهر، في حين قفزت قراءات التضخم في إسبانيا مرة أخرى لتتجاوز 3%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى