خارجي

تحذير عاجل من «أبو مازن» لـ«بلينكن» بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح

كتب- أحمد عادل

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من عواقب شن هجمات على مدينة رفح الفلسطينية.

وقال أبو مازن: إسرائيل عندما تشن هجومًا على مدينة رفح، فإن هذا يعني ضغط على النازحين بدفعهم للتواجد على الحدود الفلسطينية المصرية.

ولفت إلى أن رفح مدينة تعد مكتظة بالنازحين والتي تبلغ مساحتها نحو 55 كلم مربع، ما يجعل الفلسطينيين بالنزوح من رفح إلى اتجاه الأراضي المصرية وهذا يعتبر تهجير بحد ذاته، حيث أن الفلسطينيين لا يمكن لهم الرجوع إلى شمال القطاع كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح، أن الرئاسة الفلسطينية والمتحدث باسمها، أكدا بأن هذا لا يعطي الادارة الأمريكية من مسؤوليتها تجاه النازحين في الشمال والجنوب ووسط القطاع ومخطط التهجير لا يزال قائمًا على أولويات نتنياهو وهذه الحكومة المتطرفة التي تدعي أمام العالم بأنه لا توجد مخططات بإبادة جماعية أو حتى مخططات لتهجير الفلسطينيين من أرضهم في قطاع غزة.

ونوه بأنه على أرض الواقع، عندما تشن إسرائيل الهجوم شمال وجنوب ووسط غزة، فإنها تضغط على الفلسطينيين بأنه لا يوجد مكان آمن في القطاع، وتدعوهم على أرض الواقع بالنزوح ناحية سيناء.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع حصيلة عدوان إسرائيل على قطاع غزة إلى 27708 شهداء و67147 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”.

وفي وقت لاحق قال رائد النمس، مسؤول الإعلام بالهلال الأحمر الفلسطيني، إن 60 مركزًا طبيًا جديدًا خرجت عن العمل جراء العدوان الإسرائيلي، واستهداف المبانى الطبية، فضلًا عن قصف مباشر لسيارات الإسعاف والطواقم الطبية.

وأضاف النمس، خلال مداخلة هاتفية لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن موجات النزوح المتعددة فى القطاع تزيد من تدهور الاوضاع الإنسانية فى غزة، وأن انتشار الأوبئة والأمراض المعدية، أصبح خطر حقيقى يهدد الأطفال وكل النازحين فى القطاع، خاصة مع انعدام المستلزمات الطبية والمياة النظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى