أخبار

تتجاهل حقوق العاملين..”العامة للمحاجر والمناجم” تنتقد لائحة العمل الموحد لقطاع الأعمال

كتبت -حنان حمدتو

انتقد مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر، مشروع لائحة نظام العمل الموحدة للتنمية البشرية التى أعدته وزارة قطاع الأعمال العام.

وكشف الاجتماع الموسع الذى شارك فيه أعضاء اللجان النقابية للنقابة ، عن أن مسودة اللائحة أغفلت نصوص القانون 27 لسنة 81 بشأن تشغيل العاملين فى إستخراج وتصنيع الثروة المعدنية ، ولم تشر مسودة اللائحة إلى الحقوق المقررة وفقا لظروف العمل والمخاطر التى يتعرض لها العاملون بسبب عملهم فى باطن وسطح الأرض.

وأكد محمد سمارة رئيس النقابة العامة ، على أن قانون قطاع الأعمال العام رقم 203 والصادر عام 1991 إحتفظ بالحقوق التى يحصل عليها العاملون بموجب القانون 27 لسنة 81 بإعتبارها حقوق دستورية تكفل الحماية و الرعاية الاجتماعية والصحية لهذه الفئة تماشيا مع القوانين الأخرى والمبادئ والإتفاقيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية وصدقت عليها مصر .

وأشار إلى أهمية إعادة النظر فى المسودة الموحدة لم تراعى ظروف و مخاطر العمل للصناعات الاستراتيجية ، مؤكدا على ضرورة مشاركة القواعد العمالية بكل منشأة على حده فى إعداد هذه اللاوائح النوعية بما يحفظ حقوق العاملين التى يحصلون عليها بالمزايا ، واعتبار هذه المزايا الحد الأدنى للتفاوض وإبرام الاتفاقيات الجماعية المنظمة لشئون العمل بين الأطراف الثلاثة العمال والإدارة والحكومة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى