محافظات

تاريخ الألعاب الشعبية في أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بالوادي الجديد

كتب- خالد الشربينى

شهدت مواقع فرع ثقافة الوادي الجديد مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد خلال إجازة نصف العام الدراسي في سياق خطة وزارة الثقافة.

ونظم قصر ثقافة الطفل بالخارجة ورشة حكي بعنوان “الألعاب الشعبية في الواحات قديما” تحدث خلالها محمد عبد الله، عن تاريخ الألعاب الشعبية في مصر، وخصائصها والعوامل التي ساعدت انتشارها وتوراثها بين الأجيال.

وأضاف “عبد الله” أن الألعاب الشعبية موجودة منذ عصر قدماء المصريين، حيث ظهرت الكثير من الألعاب المصنوعة من الخشب والحجر والأقمشة بما يتناسب مع المرحلة العمرية للطفل، مشيرا إلى أنه هناك الكثير من الألعاب القديمة مازالت تمارس حتى الآن فى الريف والأماكن الشعبية كأحد أشكال التراث الشعبي.

تلى ذلك عرض مجموعة من الأفلام الكرتونية ضمن نشاط نادي السينما، بالإضافة إلى عرض فني لفرقة أطفال الفنون الشعبية التي قدمت مجموعة من التابلوهات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور الواحاتي وسط تفاعل كبير من الحضور.

وفي سياق متصل قدمت فرقة التلقائيين للفن الشعبي عرضا فنيا بمكتبة الطفل والشباب، بينما أقامت مكتبة شرق بولاق ورشة تصميم إكسسوارات بالخرز ضمن أنشطة نادي المرأة.

واستمرارا للفعاليات المقامة بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٢٥ يناير بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع ثقافة الوادى الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد، شهد قصر ثقافة موط لقاء بعنوان “مصر قبل وبعد الثورة” تحدث خلاله عاطف حسن عن أسباب قيام ثورة ٢٥ يناير وأهم أحداثها ونتائجها، وأقام بيت ثقافة بلاط محاضرة بعنوان “ثورة يناير وتحديات المستقبل” تحدث خلالها محمد أحمد رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية بلاط، عن دور الشباب خلال الثورة وإصرارهم على التغيير من أجل نهضة البلاد، تلاها ورشة تصميم لوحات معبرة بمرسم الطفل واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة الموسيقى العربية تضمن باقة متنوعة من الأغاني الوطنية والطربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى