خارجي

بولندا تعلن وصول مساعدات طبية إلى مصر لعلاج ضحايا غزة

كتبت – منال عبدالفتاح

أعلنت السفارة البولندية لدى مصر عن وصول مساعدات طبية جديدة من بولندا إلى القاهرة، السبت، لتكون ثاني عملية تسليم مساعدات من بولندا، حيث تم تسليم الأولى إلى العريش في نوفمبر 2023.

وبحسب بيان صادر عن سفارة بولندا بالقاهرة، تتكوّن الشحنة من أكثر من 40 طنًا من المعدات الطبية المتنوعة لتستخدمها مصر بغرض علاج ضحايا النزاع في قطاع غزة.

وقالت إن هذه مساهمات منها في تخفيف معاناة المدنيين في غزة ودعم مصر في جهودها في التعامل مع هذا الوضع المأساوي.

وأوضحت أن قيمة المساعدات تبلغ حوالي 550 ألف دولار أمريكي، و تم إعدادها من قِبل الوكالة الحكومية للاحتياطيات الاستراتيجية بجمهورية بولندا ، ووزارة الخارجية البولندية.

وقالت إن الجهة المتلقية هي وزارة الصحة والسكان بمصر، مشيرة إلى أن تلك الخطوة تمثل جزءًا من مساعداتها المستمرة لفلسطين والتي بلغت حوالي 6 ملايين دولار أمريكي منذ بداية عام 2023.

وكان مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني دعا إلى زيادة الضغط الدولي على إسرائيل لفتح المزيد من السبل أمام دخول المساعدات لقطاع غزة.

وكتب لازاريني عبر منشور له عبر منصة “إكس”: “الأمر الملزم المتجدد من محكمة العدل الدولية بالأمس هو تذكير صارخ بأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة هو من صنع الإنسان ويزداد سوءا..ويدعو الأمر دولة إسرائيل إلى التعاون مع الأمم المتحدة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة.. والتعاون يعني أن على إسرائيل أن تتراجع عن قرارها وتسمح بذلك”.

وأضاف: “يجب على الدول الأعضاء ممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل لتنفيذ أمر محكمة العدل الدولية. وعلى الذين أوقفوا تمويل “الأونروا” أن يعيدوا النظر في قرارهم بالسماح للوكالة بالوفاء بتفويضها، بما في ذلك المساعدة في تجنب المجاعة.. الأفعال الجريئة لا يمكن أن تنتظر أكثر من ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى