الموقعخارجي

«بوريل»: يجب الضغط على إيران لخفض التصعيد والعقوبات الأوروبية ضرورية لكنها غير كافية

كتب- أحمد عادل

أكد جوزيب بوريل، مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أنه يجب الضغط على إيران لخفض التصعيد، موضحا أن العقوبات الأوروبية ضرورية لكنها غير كافية.

وأضاف بوريل: “نؤكد ضرورة تطبيق حل الدولتين لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط وتقليل المعاناة الإنسانية الراهنة”.

ومن ناحية آخرى، علق القيادي خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، على المفاوضات بين الحركة وإسرائيل من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل أسرى.

وقال الحية لصحيفة الشرق السعودية: “لقد قيل لنا إذا أبديتم مرونة في مفاتيح التبادل، فإن الاحتلال الإسرائيلي جاهز لأن يعطي مرونة إيجابية عالية في مطالبكم بما يفضي إلى الاتفاق”.

وأضاف: هنا استجبنا لهذا الوعد ولهذا المطلب، فنزلنا من 500 أسير فلسطيني مقابل كل جندي أو مجندة إسرائيلية إلى 50 أسيراً”.

وأوضح: لقد أكدنا على ضرورة وقف إطلاق النار، لكن المخطط الحالي لم يتضمن ذلك”، مشيراً إلى أنها ذكرت الوصول إلى انتهاء مفاوضات الهدوء المستدام، وقف إطلاق النار، ولم تتكلم عن خروج الاحتلال من قطاع غزة لا من الوسط ولا على الجوانب.
ونفى الحية ما تردد عن مطالبة الحركة بمغادرة قطر، مضيفا: “من مصلحة الجميع أن تبقى حماس في مكانها”.

أيد مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة مساعدات خارجية حجمها 95 مليار دولار لتوفير المساعدة الأمنية لحلفاء واشنطن، بما في ذلك أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وفق نتائج التصويت.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، حصل مشروع قانون المساعدات على ما يكفي من الأصوات لإرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه الرئيس جو بايدن كي يصبح قانونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى