اقتصادالموقع

«بمثابة بوابة دخول لأفريقيا».. هكذا وصف خبير اقتصادي لـ«الموقع» استفادة مصر من القمة

كتبت- أسماء مدحت

قال أحمد خطاب الخبير الاقتصادي، إن القمة الأفريقية- الأمريكية تلفت الأنظار إلى أهمية أفريقيا كقارة خصبة وغنية بالمواد الخام في الثلاثين عامًا الماضية، كما تلفت النظر إلى مدي أهمية أفريقيا في توجه الاستثمارات الدولية المباشرة إليها من كل دول العالم.

وأوضح خطاب، خلال تصريحات خاصة لموقع «الموقع»، أن أمريكا تحاول أن تتصارع في التواجد بأفريقيا؛ لأنها تعلم أن لديها مخزونًا من المواد الخام غير قابل للنفاذ خاصة بعد انفتاح الاقتصاد العالمي في أوروبا، لذلك العالم بأكمله يبحث عن مدخل إلى إفريقيا؛ لأنها مستقبل الاستثمار القادم.

نرشح لك : رشاد عبده لـ«الموقع»: القمة الأمريكية- الأفريقية ستعود على مصر وبلدان القارة بالعديد من الاستثمارات

وتابع أن أفريقيا لديها وفرة في الطاقة والمواد الطبيعية والمحاصيل الزراعية، في حين أن العالم كله يعاني من نقص في المحاصيل الزراعية بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن هذه القمة بين أمريكا وأفريقيا تهدف إلى توطيد العلاقات وجذب الاستثمارات الأمريكية طويلة الأمد في أفريقيا، خاصة أن الصين واليابان وبعض الدول الأخري تتصارع على استثمارات أفريقيا.

واختتم حديثه قائلاً: «مصر كدولة أفريقية سوف تستفيد من هذه القمة؛ لأن بها قناة السويس التي ستكون بمثابة بوابة دخول أساسية لأفريقيا وبوابة لمرور المنتجات الإفريقية إلى دول العالم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى