خارجي

بعد لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي.. الإفتاء الليبية تهاجم «المنقوش»

كتب- أحمد عبد العليم

عقبت دار الإفتاء الليبية، اليوم الإثنين، على اللقاء السري الذي جمع وزيرة الخارجية الليبية في حكومة عبدالحميد الدبيبة، نجلاء المنقوش، بوزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، في إيطاليا.

وقالت إن هذا اللقاء “يعتبر تجرؤا واضحا على خرق هذه المسألة القطعية واعتداء صارخ على ثوابت الوطن والدين”.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد كشفت، مساء الأحد، عن أول اجتماع بين وزيرها إيلي كوهين، مع وزيرة الخارجية الليبية في حكومة عبدالحميد الدبيبة نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي، وذلك بهدف دراسة إمكانيات للتعاون وبناء علاقات بين البلدين والحفاظ على التراث اليهودي الليبي.

وقال كوهين وفقا للبيان الصادر عن وزارته، إن “الاجتماع التاريخي مع وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش، هو خطوة أولى بالعلاقات بين إسرائيل وليبيا».

وأضاف: “حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنح العلاقات معها أهمية عظيمة وامكانيات هائلة لدولة إسرائيل”.

وتابع كوهين بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن وسائل إعلام إسرائيلية: “تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانيات الكبيرة للبلدين من العلاقات بينهما، وأيضاً حول أهمية الحفاظ على تراث يهود ليبيا والذي يشمل ترميم كنس ومقابر يهودية في البلاد”.

من جانبه، أصدر الدبيبة قرارا يقضي بإيقاف المنقوش عن العمل احتياطيا وتشكيل لجنة برئاسة وزيرة العدل للتحقيق معها، وذلك رغم إصدار وزارة الخارجية بيانًا أوضحت فيه أن ما حدث في روما كان «”قاء عرضيا وغير رسمي وغير معد مسبقا” في إشارة إلى لقاء المنقوش وكوهين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى