الموقعتحقيقات وتقارير

بعد ضجة الحلقة 6.. كيف أعاد «الكبير أوي 8» لأذهان المشاهدين قضية غادة والي وسرقة لوحات فنان روسي؟

تقرير- دعاء رسلان

أثارت الحلقة 6 من مسلسل “الكبير أوي 8” الجدل على مدار الساعات الماضية، بعدما تناولت حكاية تقليد رسامة للوحة فنان روسي وبيعها، وهو ما أعاد لأذهان المشاهدين قضية تقليد غادة والي لتصميم فنان روسي وتقديمها كونها أعمالا فنية ودعائية للخط الثالث لمترو الأنفاق.

في الحلقة السادسة من المسلسل، يظهر “حزلقوم” الذي يقدم شخصيته الفنان أحمد مكي، في مزاد، والمسؤول عن المزاد يعرض لوحة لفنانة تدعى “فريدة غالي” والإشارة إلى أنها مقلدة لتصميم فنان روسي، وهو ما أجمع عليه المواطنون بأنه يشير إلى حادثة سرقة تصميم الفنان الروسي.

ويقوم الفنان الروسي بشراء اللوحة من المزاد ب1200 جنيه، بعدما يبدو على الحاضرين للمزاد رفضهم لشراء هذه اللوحة، من خلال عدم تقديم مزايدات على هذه اللوحة.

وكان في عام 2022، حصلت غادة والي على مناقصة لتنفيذ أعمال فنية ودعائية للخط الثالث لمترو الأنفاق بمحطات هليوبوليس وكلية البنات وباب الشعرية والعباسية وألف مسكن.

نرشح لك : «نشتغل بمالنا في مجالنا.. والفلوس بتغير ضعاف النفوس.. وخير تعمل عرب تلقى».. السجع لعبة ترند في دراما رمضان

وتم تنفيذ الأعمال فى 4 محطات ولم يتم التنفيذ في المحطة الخامسة وهي ألف مسكن، ولكن في مايو 2023 تقدم الفنان التشكيلي الروسي ببلاغ ضد غادة والي اتهمها فيه بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية الخاصة به.

وفي 24 ديسمبر 2022 باشرت النيابة التحقيقات في الواقعة وأمرت بإحالة القضية للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة الاقتصادية.

وفي 8 يناير 2024 نظرت المحكمة أولى جلسات المحاكمة وحجزت القضية للنطق بالحكم في جلسة 30 يناير.

وأكد الفنان الروسي، جورجي كوراسوف، على أن غادة والي استخدمت 4 لوحات خاصة به في مشروع محطة مترو كلية البنات، وأن اللوحات موجودة في الموقع الخاص به في قسم الأصول المباعة والمرسومة خلال أعوام 1995 و2001 و2005 و 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى