الموقعتحقيقات وتقارير

بعد أزمة نقص «بنج الأسنان» هل يلجأ الأطباء لاستخدام «المخدرات» فى علاج المرضى؟.. «ملف الموقع»

المستلزمات الطبية: عدم توفير عملة أجنبية للمنتج الطبى زاد من الأزمة

«زريق»: عيادات أغلقت لعدم وجود البنج واتجاه لاستخدام “الحشيش” فى تخدير المريض

«الفيومى»: الأسعار زادت 3 أضعاف بعد الأزمة والمستشفيات والعيادات مهددة بسبب نقص البنج

كتب – أسامة محمود

يبدو أن أزمة “بنج الأسنان الموضعى” لن تنته فى ظل نقص المنتج بالأسواق والمستشفيات الحكومية والجامعية والتى اختفت أيام معدودة ثم عادت مرة أخرى للظهور على السطح نتيجة لنقص الإنتاج وتأخر الإجراءات الاستيرادية، ووقف الاعتمادات المستندية وإجراءات البنك المركزى الأخيرة حسب مصادر بالشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية وأطباء الأسنان .

وفى التقرير التالى يرصد “الموقع” أسباب الأزمة والتى أدت إلى نقص “بنج الأسنان” فى المستشفيات الحكومية والجامعية والعيادات الخارجية و”نقص البنج»، أزمة متكررة يعاني منها أطباء الأسنان بين الحين والآخر، ويتزامن معها التساؤل حول سبب هذا النقص المتكرر، وهو ما أرجعه الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان، إلى مجموعة من الأسباب، تأتي في مقدمتها وجود أزمة إنتاج من قبل شركة الإسكندرية للأدوية.

وشغلت الأزمة جميع المتعاملين فى المجال الطبي، الأمر الذى دفع النقابة العامة لأطباء أسنان مصر إلى الإعلان عن أولى بشائر نتائج الاجتماع الموسع الذي تم عقده الأسبوع الماضي للنقابة العامة مع الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير الصحة والسكان، واللواء بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء.

وقال نقيب أطباء الأسنان في تصريحات فى مداخلة مع أحد البرامج التليفزيونية إنّ شركة الإسكندرية للأدوية عدلت مواصفات تصنيع بنج الأسنان، وأنّ هيئة الدواء المصري سرعت إجراءات الموافقة عليها لحل أزمة نقص البنج.

وشهدت أسعار بنج الأسنان ارتفاعا ضخما خلال الفترة الماضية، حيث تم تشبيها بـ تجارة المخدرات، مع وجود وعود بتوفير 4 آلاف علبة بنج أسنان أسبوعيًا، وفقا لما أعلن عنه الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان.

وأوضح أن أسعار البنج داخل السوق السوداء والتى وصلت لـ 1000 جنيه للعبوة، لا تمثل القيمة الحقيقية لسعر العبوة، حيث إن بنج الأسنان مثله مثل أى سلعة تقوم الحكومة بتسعيرها، وتتراوح بين 225 و255 جنيها، مشيرا إلى أن الحلول الحالية لأزمة البنج كلها مسكنات وليست دائمة،:الحل الدائم سياخذ وقت في ضبط عملية التوزيع والتصنيع.

نرشح لك : كلاكيت كل مرة.. نقص فى «بنج الأسنان».. من يفتعل الأزمة؟ خبراء يتحدثون لـ «الموقع»

وشكلت نقابة أطباء الأسنان “لجنة أزمة”، لمنع حدوث أي أزمات أخرى بين النقابة وهيئة الدواء، إذ أنّ مؤشرات الأزمة، ترصدها الهيئة قبل بدايتها بـ6 أشهر، ويمكن أنّ تتدخل والنقابة مع المصادر الأربعة لضبط السوق، وهي الموزع والطبيب ونقابة الأسنان والمصانع.

من ناحيته يقول الدكتور رمضان الفيومى عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستلزمات الطبية، إن نقص”بنج” الأسنان أصبحت ازمة متكررة ويرجع سبب هذا النقص إلى أن مصر تعتمد على الاستيراد بنسبة 100% من الخارج للبنج، مشيرا أن المستشفيات سواء الحكومية أو الجامعية أو العيادات لديها ازمات كبيرة جدا فى نقص “بنج” الأسنان.

وتابع “الفيومى” فى تصريحات لـ”الموقع” أن بعض العوامل التى أدت إلى الأزمة أيضا عدم توفير عملة أجنبية للمنتج الطبى، لافتا إلى أن غرفة القاهرة التجارية ونقابة أطباء الأسنان وعدد من المستوردين خاطبوا مجلس الوزراء لتوفير عملة لهذا المنتج ولكن حتى الآن لم يتم أى شىء، موضحا ان “بنج” الأسنان منتج ضرورى جدا لا يمكن الاستغناء عنه فى المستشفيات والعيادات، مؤكد أن الأزمة أدت الى ارتفاع أسعار “البنج الموضعى” إلى 3 و4 أضعاف فى السوق المحلى.

نرشح لك : ترويض الوجع.. حينما يكون تحمل الألم أهون من شراء الدواء .. «الموقع» يحقق في سر ارتفاع أسعار الأدوية واختفاء جهات المراقبة

وأوضح عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستلزمات الطبية، أن خلال هذه الأيام أصبح “بنج الأسنان “الموضعى غير موجود فى السوق المحلى، وهناك اتصالات هاتفية يوميا من عدد كبير من أطباء الأسنان للبحث عن “البنج” غير موجود فى السوق، لافتا إلى ان بعض الأطباء أغلقوا عياداتهم لعدم وجود “البنج” الموضعى وعلقوا لافتات مكتوب عليها “العيادة مغلقة لعدم وجود بنج” على حد قوله.

وفى سياق متصل قال الدكتور مدحت رزيق عضو الشعبة العامة للمستلزمات الطبية ومستورد ، إن أزمة نقص بنج الأسنان بدأت من شهور وليست وليدة اليوم وذلك بعد توقف خط إنتاج شركة الإسكندرية للأدوية المعنية بإنتاج بنج الأسنان الموضعى، نتيجة لأسباب غير معلومة، مشيرا إلا هذا الإنتاج فى السابق كان يكفى احتياجات السوق المحلى بنسبة تتراوح من 80 إلى 90% ولكن بعد التوقف اختفى بنج الأسنان وبدأت الأزمة فى السوق المحلى.

نرشح لك : السكرة الأخيرة.. أسباب الـ Heart attack.. ملف خاص عن «الموت المفاجيء»

وتابع “زريق “فى تصريحات لـ”الموقع” أن هناك خط إنتاج جديد لشركة الإسكندرية للأدوية ولكن يوجد فى الميناء ولم يتم تشغيله حتى الآن وهو مازاد من أزمة نقص بنج الأسنان، وعن خطوات التى يجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة لحل هذه الأزمة، اكد أنه لابد من مخاطبة الجمارك وشركة الإسكندرية، موضحا ان غرفة القاهرة غرفة الأدوية وشعبة المستلزمات الطبية، ونقابة الأـسنان خاطبت البنك المركزى، هيئة الشراء الموحد لأنها تأخذ كميات كبيرة من البنج الأسنان لتوزيعه على المستشفيات الحكومية والجامعية والتأمين الصحي والمؤسسات العلاجية .

وأضاف “زريق” أن شركة الإسكندرية للأدوية تابعة لشركات قطاع الأعمال ولابد من تحرك وزير قطاع الأعمال فى هذه الاتجاه بصفة الشركة حكومية وهو مسئول عنها ويتدخل لحل هذه الأزمة، لافتا إلى أن بعض أطباء الأسنان يستعينون بمسكنات قوية مع المرضى فى العيادات نتيجة لعدم وجود “بنج” فى السوق.

وتوقع عضو الشعبة العامة للمستلزمات الطبية أن يعود أطباء الأسنان فى المستشفيات والعيادات إلى الأساليب والسلوكيات القديمة فى علاج آلام الأسنان التى كانت تتم فى العصور قبل اكتشاف الأدوية مثل الاستعانة بمخدر “الحشيش، الأفيون” ، ولكن الأطباء يستخدمونه فى شكل أدوية أو عقاقير طبية خاصة فى الحالات الحرجة أو التى تحتاج إلى “عمليات، حشو، تركيب، خلع” على حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى