الموقعتحقيقات وتقارير

كلاكيت كل مرة.. نقص فى «بنج الأسنان».. من يفتعل الأزمة؟ خبراء يتحدثون لـ «الموقع»

– مصر لاتصنعه وإجراءات الإفراج الجمركي معقدة وسعره غير عادل

– تراكم عمليات الأسنان نتيجة نقص البنج.. والمستشفيات الحكومية الأكثر معاناة

– انتقال ملف الاستيراد من الصحة لهيئة الدواء عقد المسألة.. وتحركات عاجلة لتوفير الكميات

كتب – أسامة محمود

ظهرت من جديد أزمة نقص “بنج الأسنان الموضعى” والتى اختفت أيام معدودات ثم عادت مرة أخرى للظهور على السطح نتيجة لنقص الإنتاج وتأخر الإجراءات الاستيرادية، ووقف الاعتمادات المستندية وإجراءات البنك المركزى الأخيرة حسب الخبراء فى المجال، وفى التقرير التالى يرصد “الموقع” أراء بعض المستوردين للمستلزمات الطبية ومن بينها “البنج الموضعي” وأطباء الأسنان فى أسباب الأزمة ونقص إنتاج “بنج الأسنان” .

بدوره قال محمد إسماعيل رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك إجراءات تتخذها هيئة الدواء المصرية للإفراج عن أي رسالة استيرادية تحتاج لوقت كبير وهذا ما يتسبب فى تأخر وصول كميات “البنج”، مشيرًا إلى أن الهيئة لا تفرج عن الرسائل الاستيرادية إلا بعد التأكد من انضباطها ومطابقتها للمواصفات القياسية، والشروط المطلوب توافرها فى هذه الرسائل.

وأضاف “إسماعيل” فى تصريحات لـ”الموقع” أن هيئة الدواء المصرية تضع منسوبا لكل صنف من الأصناف لديها ،لافتا إلى أن بعد أن حلت الهيئة مكان وزارة الصحة فى المستلزمات الطبية وبالتالى حدث نوع من الفتور فى المعاملات لكى يتم التأكد من صحة الرسالة الاستيرادية، وخاصة المستوردين.

وتابع رئيس شعبة المستلزمات الطبية “أننا فى مصر نستورد كافة “البنج الموضعى”، من الخارج موضحًا أن الإجراءات الجديدة فى النظام الجمركى من شأنها تأخير وصول كميات “البنج الموضعي” للعيادات والمستشفيات.

ودخلت لجنة الصحة بمجلس النواب على خط الأزمة وحسب تصريحات الدكتورة راوية مختار عضو اللجنة أن مشكلة نقص بنج الأسنان مازالت مستمرة.

وقالت “مختار”، فى مداخلة مع أحد البرامج التليفزيونية إنه إذا وجد البنج فأسعاره مرتفعة، بسبب نقصه، والطبيب لم يرفع أسعار العمليات للأسنان بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

وتابعت، أن هيئة الدواء المصرية وعدت بحل أزمة نقص بنج الأسنان في شهر يونيو الماضي، إلا أن المشكلة مازالت قائمة مطالبة بسرعة حلها وضخ الكميات المناسبة.

وكانت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قد تقدمت بطلب إحاطة موجه إلى كل من المستشار الدكتور حنفي جبالي، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء، بشأن النقص الشديد في بنج الأسنان، مطالبة بسرعة حلها.

وأشارت في طلب الإحاطة، إلى أن الهيئة طرحت كمية من البنج، ولكن لا تسد العجز الشديد في المستشفيات الحكومية أو حتى الخاصة، وهناك ارتفاع شديد في سعره، حيث وصل سعر أحد عبوات البنج إلى 350 جنيهًا، في استغلال للأزمة.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن سعر عبوة البنج، يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الخدمة التي تؤذي المريض، مطالبة هيئة الدواء بإصدار بيان توضيحي حول أسباب العجز في بنج الأسنان، هل هي أسباب تصديرية؟ أم يتعلق الأمر بالإنتاج.

وشددت على أن الأزمة أدت إلى تكدس قوائم انتظار عمليات الأسنان، مشيرة إلى أن هناك أنواع بنج أسنان مختلفة، ومنها للأطفال وأخرى لمرضى القلب، وأخرى للمرضى العاديين، مشددة على أن هناك تواصل مع النقابة، لحل تلك الأزمة ومعرفة أسبابها.

من ناحيته قال الدكتور عبد التواب خلف جراح الفم والأسنان بقصر العينى، إن الأزمة الخاصة بـ”البنج” غير واضحة خلال هذه الأيام فى العيادات الخاصة نظرا للاقبال الضعيف من المرضى فى هذه الفترة فى ظل إجازة المدارس والجامعات وبالتالى تكون الحركة على عيادات الأسنان ضعيفة.

وأضاف”خلف” فى تصريحات لـ”الموقع ” أن نقص البنج الموضعى حاليا يظهر فى المستشفيات الحكومية لأن عليها ضغط كبير واقبال كبير من المرضى، خاصة أنها من ناحية السعر أقل من العيادات الخاصة، مشيرا إلى أنه يعتمد على البنج المستورد من الخارج، وخاصة الإسباني لأنه أعلى جودة من البنج المحلى .

نرشح لك : منها «زجاجات التعبئة والتغيرات الاستيرادية ».. خبراء يكشفون لـ«الموقع» أسباب نقص «البنج الموضوعى» للأسنان

وتابع “خلف” ” أن هناك مصنع فى مصر يقوم بتصنيع وإنتاج نوع معين من “بنج الأسنان الموضعي” ولكن ليس كافة الأنواع والتى يتم استيراد معظمها من الخارج، وكان لديه أزمة فى زجاجات التعبئة مشيرًا أن بعض أطباء الأسنان لا يستخدمون النوع المحلى الذى ينتجه المصنع المحلى، خاصة أن هناك حالات من المرضى لا تصلح معها هذا النوع من البنج، منها مرضى القلب وبالتالى يتم استيراد معظم أنواع البنج من الخارج.

وتابع أن المشكلة فى “مكونات البنج” الخاص بالأسنان والتى يتم استيرادها بالكامل من الخارج، تظهر عندما تتأخر الشحنات أو مكونات “المواد الخام” وذلك بعد الإجراءات الاحترازية بعد جائحة كورونا وتأخر الشحنات والحاويات خاصة انها تدخل تحت بند المستلزمات الطبية والأدوية.

وكان الدكتور إيهاب هيكل النقيب العام لأطباء الأسنان، قال إن مشكلة نقص البنج تحدث كل عامين ولكن هذا العام زادت أكثر من الأعوام السابقة ، مشيرًا إلى أنه يوجد بعض المصادر لإنتاج وتوزيع البنج فى مصر، منها شركات تستورد من الخارج، الأولى خاصة والثانية حكومية ولكن هناك مشكلة فى انتاج البنج فى شركة الاسكندرية الحكومية وتكمن هذه المشكلة مع هيئة الدواء المصرية.

ولفت “هيكل” فى تصريحات له بأحد البرامج التليفزيونية إلى أن هناك عددا من أطباء الأسنان يكتبون ويصرفون “روشتات” أو وصفات طبية للعلاج فقط نتيجة لنقص البنج الخاص بالأسنان، متابعا أنه من المتوقع أن تشكل لجنة من هيئة الدواء المصرية وارسالها إلى شركة الإسكندرية وذلك لحل المشكلة وإعادة خط إنتاج البنج مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

وأكد النقيب العام لنقابة أطباء الأسنان، أن الشركة الأخرى أو المصنع الأخر لديه مشكلة فى “زجاجات التعبئة” خاصة أنه يتعامل بنوع معين من الزجاج، وبالتالى يحتاج إلى وقت حتى يتم إجازته واتجه إلى استخدام نوع أخر ولكن يحتاج من شهر إلى 6 أشهر لإجراءات الاعتماد، مشيرًا إلى ان نقابة أطباء الأسنان تقدمت بمذكرة لوزارة الصحة تفيد بأن هناك نقص فى بنج الأسنان.

وتابع أن هناك مشكلة فى التسعير الخاص بـ “بنج الأسنان” وأنه غير عادل، وهذا الأمر جعل الشركات ترفض كميات إضافية، مؤكدا أنه خاطب إحدى الشركات المصنعة للبنج لزيادة الكميات إلا أنها رفضت بدعوى أنها لا تستطيع زيادة الإنتاج على حساب شركة اخرى، لافتا إلى أن الشركة التى تقدمت بمذكرة للوزارة لان أخر شحنة وصلت لها استغرقت 9 أشهر فى المخازن وهو وقت كبير، نتيجة لتأخر إجراءات الإفراج من أجل التفتيش الصيدلى وأخذ عينات لفحصها.

وحسب بيان نقابة أطباء الأسنان أنه خلال زيارة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة مع النقيب العام لأطباء الأسنان وعدد من مجلس النقابة، خلال الساعات الماضية ناقش مشكلة بنج الأسنان والعجز المتكرر الذي يؤدي الي أزمات متتالية ومدي أهمية بنج الأسنان كمنتج استراتيجي لأطباء الاسنان .

ووجه الوزير بسرعة عقد اجتماع عاجل مع الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء وتم ترتيب اجتماع خلال الساعات القليلة المقبلة لمناقشة الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى