اقتصاد

“بحوث العربي الأفريقي”: أسهم قطاع الأدوية مقيمة بأقل من قيمتها العادلة

كتبت – ماري نادي

تري بحوث العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية أن أسهم قطاع الأدوية مقيمة بأقل من قيمتها العادلة في البورصة المصرية بسبب الضغوط التي تواجهها الشركات العاملة في القطاع.

وتعتقد أن أسعار أسهم شركات الأدوية يتم تداولها بسعر مخفض مقارنة بقيمتها العادلة لمراعاة الضغوط الواقعة على قطاع الأدوية.

وحددت البحوث الضغوط الواقعة على شركات القطاع في نقص المواد الأولية التي معظمها مستوردة، وعدم قدرة الشركات على تحريك الأسعار في السوق المحلي استجابة لارتفاع الدولار والتضخم.

وفي حين أن شركات تصنيع الأدوية التي تتمتع بقاعدة تصديرية كبيرة يمكنها تلبية جزء كبير من احتياجاتها من المواد الخام، إلا أنها لا تتمتع بالاستقلالية لرفع أسعار الأدوية في السوق المحلي وفق مراكز البحوث.

وفقًا للوائح، يتم التحكم في أسعار الأدوية في مصر من قبل هيئة الدواء المصرية (EDA) المسؤولة عن تنظيم تسجيل وتسعير وتداول ومراقبة المنتجات والمواد الطبية.

وتابعت أن ارتفاع أسعار الرعاية الصحية لم يواكب التضخم خلال عامي 2022 و2023 لترتفع أسعار الأدوية بنسبة 5.8% على أساس سنوي لعام 2022 و17.5% على أساس سنوي لعام 2023 على التوالي، موضحا أن النسبة تمثل ما يقرب من نصف معدل التضخم الذي ارتفع إلى 13.9% و33.9% في عامي 2022 و2023 على التوالي.

وأوضحت أن ارتفاع أسعار الرعاية الصحية أقل من معدل التضخم بمقدار 8.1% و16.4 % في عامي 2022 و2023 على التوالي، مشيرةً إلى ان الزيادة في أسعار الأدوية تاريخيا أقل من معدل التضخم بمقدار 1% على مدى 10 سنوات (2010-2021) وبنسبة 2.3% على مدى 5 سنوات (2017-2021).

وأشارت إلى أن أسعار الرعاية الصحية لا تواكب ارتفاع التضخم، فمع ارتفاع الدولار مقابل الجنيه، حيث تقدمت شركات الأدوية بطلبات إلى هيئة الغذاء والدواء لرفع أسعار الأدوية لتتناسب مع زيادة تكاليف الاستيراد وارتفاع معدل التضخم.

وتقوم هيئة الدواء المصرية”EDA” بدراسة هيكل تكلفة المنتجات، ومقارنة الأسعار مع الدول الأخرى، والتفاوض بشأن الأسعار مع منتجي الأدوية مع مراعاة البعد الاجتماعي، وأن مراجعة أسعار الأدوية تستغرق وقتاً طويلاً، خاصة عندما يتعلق الأمر بإعادة تسعير معظم المنتجات في السوق، وهو ما يضغط بدوره على هوامش أرباح شركات القطاع.

وأشارت إلى أن 5 شركات من أصل 8 شركات سجلت نتائج أفضل على مدار العام الماضي، وحققت هامش صافي ربح يتجاوز 14% خلال 2023.

وأوصت المستثمرين بشراء أسهم الأدوية نظرًا لأن الشركات تمكنت من تحسين هوامش أرباحها بمرور الوقت، وحققت بعض الشركات نتائج جيدة في عامي 2022 و2023، وأوصت بشراء أسهم شركات القطاع خاصة ابن سينا فارما، وإيبيكو، ورميدا.

وحددت بحوث العربي الأفريقي القيم العادلة لأسهم شركات ابن سينا فارما وإيبيكو، ورميدا عند 5.8، و60.6، و5 جنيهات على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى