تحقيقات وتقارير

“المصرية للتخطيط العمراني” تكشف لـ “الموقع” توسعات الدولة للقضاء على العشوائيات

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى ، إن ما تفعله الدولة المصرية للقضاء على العشوائيات فى كافة المحافظات، حلم يتحقق ، بآليات عديدة منها تنمية الريف المصرى لأنه يصب فى صالح هذا الملف بشكل مباشر لأنه كان مصدر مولد للعشوائيات .

وأضاف غيث لـ “الموقع” أن الدولة تعاملت بشكل جذرى مع المناطق الغير آمنة والغير مخططة وانطلقت بمواقع جديدة وتوسعت فى الرقعة العمرانية التى وصلت إلى 110 ألف كيلو متر من مساحة الدولة كاملة .

وأشار إلى أنه تم بناء ما يقرب من 21 مدينة جديدة ، ليس فقط لاستيعاب السكان ولكن لتحقيق حياة أفضل وبمعايير جودة وأساليب عالمية منافسة .

ولفت إلى أن كل جهات الدولة المعنية تعاملت مع العشوائيات بالنقل والإزالة، ثم التجديد وتحسين الخدمات والتطوير فى أساليب العمران والإسكان من أجل بناء دائم وآمن لكل الأسر المصرية .

وحول الإنجازات فى ملف الإسكان خلال الـ 7 سنوات ، أكد غيث أن الدولة شيدت حوالى مليون وحدة سكنية بما يتفوق على ما أنجزناه خلال 40 عاما ماضية، كما أن الإسكان كان ينحصر فى المدن الكبرى وبعض عواصم المحافظات بينما الآن انتشر فى كل أطراف المعمور المصرى وامتد إلى 40 ألف كيلو متر كإضافة جديدة .

وتابع بأن خصائص الإسكان أيضا تطورت ، فقد كان المواطنون بعد الحصول على الوحدة السكنية يحدثوا بها متغيرات ولكن الأن الإسكان أصبح مناسب لخصائص العرض وملائم لاحتياجات المواطن المصرى .

ويذكر أن قال الدكتور عاصم الجزار ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مدينة بدر تبعد عن العاصمة الإدارية الجديدة ربع ساعة، موضحًا أنه اليوم السبت، يشهد افتتاح المرحلة الأولى من الإسكان المخصص للعاملين في المؤسسات الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية على هامش افتتاح عدد من المشروعات السكنية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: “في نهاية هذا العام سنفتتح المرحلة الثانية بواقع 4700 وحدة، علما بأن المرحلة الأولى تتضمن 9024 وحدة “.

وحول المناطق العشوائية، أكد على أن السنوات الماضية أنتجت الكثير من العشوائيات، حيث أصبحت سلوكا، ونال ما يقارب من 152 ألف فدان مناطق عشوائية، وهذا الأمر يختلف عن المناطق غير الآمنة، ويتصدى مشروع تطوير عواصم المحافظات لهذا الأمر.

نرشح لك

بعد حديث السيسي.. اقتصادي لـالموقع طرح شركات العاصمة الإدارية بالبورصة يستقطب أنواع مختلفة من المستثمرين ورؤساء الاموال 

السيسي: الهدف من طرح الوحدات السكنية ليس المنافسة مع القطاع الخاص وإنما تحقيق التوازن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى