الموقعخارجي

المستشار الألماني يطالب بالتعاطف مع الإسرائيلين

كتب- أحمد عبد العليم

في بداية عيد الأنوار اليهودي “حانوكا”، دعا المستشار الألماني إلى التعاطف والتضامن مع اليهود في ألمانيا. وقال أمام بوابة براندنبورغ في برلين إن هذا مهم بشكل خاص هذه الأيام. أشعل شولتس أول شمعة بمناسبة بدء عيد حانوكا.

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى التضامن والتعاطف مع اليهود في ألمانيا . وقال شولتس في برلين اليوم الخميس “إنه أمر شديد الأهمية هذه المرة. هكذا يمكن لكل واحد منا أن يمنح كلمات (لن يتكرر هذا أبدا) قوة”.

وأشعل شولتس بعد ظهر الخميس أول شمعة في شمعدان تساعي طويل خاص بعيد الحانوكا عند بوابة براندنبورغ. وقال إنه من الملائم أن ينصب هذا الشمعدان في قلب العاصمة الألمانية “كرمز للأمل والثقة ورمز للارتباط المتأصل بالعقيدة اليهودية ومواطنينا اليهود ببلادنا”.

وأعاد شولتس إلى الذاكرة هجوم حركة حماس الإرهابي ضد إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر والحوادث المعادية للسامية في ألمانيا.

وذكر شولتس: “لا نقبل أن يخشى مواطنونا اليهود من ممارسة دينهم وثقافتهم وحياتهم اليومية علنا”.

واتفق وزراء داخلية الولايات الألمانية في مؤتمر الخريف بحضور وزيرة الداخلية الاتحادية نانسي فيزر في وقت سابق من اليوم الخميس، على التزامهم حيال حماية اليهود في ألمانيا، وأكد آندي غروته وزير داخلية ولاية هامبورغ أن “الحياة اليهودية في ألمانيا تتمتع بحماية خاصة من الدولة”.

يذكر أن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير والمستشار أولاف شولتس ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك ووزير الدفاع بوريس بيستوريوس، على الترتيب، قاموا بزيارات تضامنية لإسرائيل عقب هجوم السابع من أكتوبر الماضي، الذي شنته حركة حماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى