أخبارالموقع

المال الأسود.. من هو «صفوان ثابت» المتهم بإخفاء أموال تنظيم الإخوان؟

 

تداول اسم صفوان ثابت، بشكل كبير خلال الفترة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد إلقاء القبض عليه، حتى تصدر اسمه مؤشرات البحث على السوشيال ميديا ومؤشر البحث “جوجل”، بعد إلقاء القبض عليه والتحفظ على أمواله.

صفوان ثابت أحد كبار رجال الأعمال في مصر ورئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية.

وتداولت بعض التصريحات بأن سبب القبض على رجل الأعمال صفوان ثابت المحبوس حاليا جاء؛ لاتهامه بأنه عضو في جماعة الإخوان الإرهابية حيث قالت “جهينة” في بيان للبورصة إنه تم احتجاز رئيس مجلس إدارتها على ذمة تحقيقات وأنها ليست لديها معلومات عن مضمون التحقيقات وليست لديها أي معلومات أخرى في هذا الشأن.

وأضافت الشركة أن سيف الدين ثابت، هو نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وله كافة الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتسيير أعمال الشركة.

عندما أسس خيرت الشاطر، ورجل الأعمال حسن مالك، رجلي البيزنس الأشهر في جماعة الإخوان الإرهابية، جمعية “ابدأ” لتقديم الاستشارات الاقتصادية، عقب ثورة يناير، كان ثابت في مشهد افتتاح “ابدأ” التي ضمت أغلب رجال أعمال الجماعة.

ليست الأزمة الأولى التي يواجهها صفوان وشركته، ففي أغسطس 2015 قررت لجنة حصر وإدارة أموال التحفظ على أمواله.

وقررت جهات التحقيق المختصة حبس رجل الأعمال الإخواني صفوان ثابت 15 يوما علي ذمة التحقيقات لاتهامه بمشاركة جماعة إرهابية أهدافها

وأسندت للمتهم اتهامات مشاركة جماعة إرهابية أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعماله.

كما أسندت جهات التحقيق إليه عدة جرائم منها تمويل جماعة إرهابية بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

وكانت لجنة التحفظ علي أموال الإخوان أصدرت قرارا بالتحفظ على نسبة 7.204% من أسهم شركة “”جهينة”” المملوكة لصفوان ثابت، عبر صندوق “فرعون”، تمثل 14.2% من الصندوق، الذي يملك 51.023% من أسهم شركة “جهينة”.

وتمكن قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية من إجهاض مخطط يستهدف إعادة إحياء النشاط الإرهابي لتنظيم الإخوان من خلال العمل على إيجاد مصادر لتمويل أنشطته الإرهابية.
يأتى ذلك في إطار جهود وزارة الداخلية لاجهاض مخططات تنظيم الإخواني الإرهابي التى تستهدف مقدرات الوطن والنيل من استقراره.
وأشارت المعلومات إلى اضطلاع الإخواني يحي مهران عثمان كمال الدين بدور بارز فى تلك المخطط باعتباره أحد الأذرع الرئيسية للقيادي الإخوانى المحبوس صفوان ثابت، حيث كلفه الاخير باستغلال شركاته فى عمليات نقل وإخفاء امول التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطة الارهابية فى محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد الكيانات الاقتصادية المملوكة للتنظيم.
واضافت المعلومات استغلال الإخواني يحي مهران إحدى الشقق السكانية الكائنة باحدى مناطق حدائق الأهرام بالجيزة فى إخفاء أموال التنظيم ،حيث تم عقب تقنين الإجراءات مداهمة الشقة المشار إليها وضبط الإخواني المذكور وعثر على غرفة سرية داخل الشقة تستخدم كخزينة تستخدم لاخفاء الأموال وبداخلها مبلغ مليون وأربعمائة ألف دولار امريكي وبعض العملات الأخرى فضلا عن عملات أخرى.

تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وتوالى نيابة أمن الدولة العليا مباشرة التحقيقات.

وتؤكد وزارة الداخلية على مواصلة جهودها لحماية مقدرات الوطن وإجهاض كافة المخططات الإرهابية الرامية إلى زعزعة أمنه واستقراره.

نرشح لك

الداخلية: ضبط الإخواني مهران عثمان لتمويله الكيانات الإرهابية بتحريض من صفوان ثابت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى