الموقعتحقيقات وتقارير

اللحمة زادت ليه؟.. رئيس شعبة القصابين يكشف لـ”الموقع” الأسباب

كتب – أسامة غانم

كشف محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع فى أسعار اللحوم الكندوز خلال الفترة الأخيرة، بنسبة تراوحت بين 10 إلى 20 جنيها للكيلو باختلاف أنواعه، وذلك نتيجة لقلة المعروض من المواشي فى السوق بعد عيد الأضحى المبارك.

وقال “وهبة” فى تصريحات لـ”الموقع” إن كثرة الأضاحى والذبح فى موسم عيد الأضحى الماضى أثر بشكل كبير على قلة المعروض من “العجول” فى السوق المحلى، مشيرًا إلى ان هذا العام زادت عمليات الذبخ خارج المحلات بشكل ملحوظ، وليس فى القاهرة فقط ولكن ارتفعت أيضا فى الأقاليم والمحافظات والمناطق العشوائية والتى تقوم بالتوريد للمحلات والمجازر فى العاصمة، وبالتالى قل المعروض وارتفع السعر.

وتابع “وهبة” أنه تم ذبح كميات كبيرة من المواشى والعجول خلال عيد الأضحى المبارك، مما أدى إلى سحب معدل غير مسبوق من مواشى المراعى والمزارع فى الأقاليم والمحافظات، لافتا إلى أن الأسعار ستشهد استقرار بعد هدوء الوضع فى المراعى وزيادة تربية المواشى خلال الأسابيع المقبلة، مضيفا “أننا نعمل في سوق مفتوح وحر يتحكم فيه بجانب قيمة رأس مال المستثمر في رؤوس الماشية، عنصر التكلفة كالأعلاف، والرعاية واللقاحات، وأجور العاملين، والكهرباء والخدمات”.

وتابع” وهبة” أن هناك تحول فى بوصلة المستهلك والمواطن، بعد زيادة أسعار اللحوم ،ويكون أمامه الاختيار بين أنواع البروتين المختلفة سواء الداجني أو الحيواني، أو الأسماك، وفقا لامكانياته المادية.

وعن أسعار اللحوم بالأسواق بعد الزيادة خلال الفترة الحالى، أكد رئيس شعبة القصابين، أن سعر كيلو الكندوز ارتفع 10 جنيهات بالأسواق ليتراوح بين 160 و170 جنيهًا ، بعد أن كان 150 و160 جنيهًا، مشيرًا إلى ان سعر كيلو الضاني 20 جنيهًا ليصل في الأسواق إلى 140 جنيهًا مقابل 120 جنيهًا.

«كشري » و«ملوخية» «وفتة باللحمة » في ندوة بالمكتب الثقافي المصري في مونتريال بكندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى