خارجي

الكنيست الإسرائيلي يصف «بن جفير» بـ«الوزير الفاشل»

كتب- أحمد عادل

انتقد الكنيست الإسرائيلي تصرفات ما يقوم به وزير صهيوني من ممارسات معتبرا إياها فشلا ذريعا.

ووفق ما ذكرت صحف عبرية فقد هاجم رئيس لجنة التدقيق بالكنيست الإسرائيلي الوزير الصهيوني إيتمار بن جفير.

وقال عن بن جفير إن الحكومة أعطت مسئولية أمن الكيان إلى وزير فاشل.

وقبل أيام طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، بوقف تزويد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية أو تغيير آلية إدخالها، إلا أن المستويين السياسي والعسكري في الحكومة الإسرائيلية، يصران على ضرورة استمرار نقل المؤن الإنسانية، من أجل الحصول على دعم أمريكي.

وزعم الوزيران، خلال جلسة عقدها مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية، أن عناصر “حماس” تسرق بعض هذه المؤن.

كانت هيئة الأمم المتحدة، أعلنت تعيين الوزيرة الهولندية السابقة سيجريد كاج، منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة، في إطار قرار مجلس الأمن الدولي، بزيادة المساعدات الإنسانية.

وقالت، في بيان: “كاج ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وستبدأ عملها في 8 يناير”.

قالت صحيفة “معاريف” العبرية، مساء السبت، إن أيام الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو أصبحت معدودة، مشيرة إلى أن من سيضغط على زر الانتخابات هو وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير سواء تقاعد منها أو بقي فيها.

وتسألت الصحيفة: هل من الصواب والحكمة الذهاب إلى الانتخابات مع هدير المدافع؟ ماذا لو تم حل الكنيست؟ وكيف ستدير إسرائيل حملة في الشمال في خضم الحملة السياسية؟ وماذا لو كان تقديم الانتخابات يضر بإدارة الجبهة ضد حزب الله؟.

وقالت الصحيفة، إن المبدأ الذي يمنح الحصانة للحاكم والحكومة ما دامت البنادق مدوية حتى لو كانت الحرب حربا مستمرة، هو مبدأ تميز الأنظمة الظلامية.

وتابعت: لقد أخطأ نيفيل تشامبرلين وجوزيف ستالين في تحليل نوايا أدولف هتلر، كما أخطأ بنيامين نتنياهو في تحليل نوايا السنوار”.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتورأشرف القدرة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 14 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 165 شهيد و 250 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية

وأشار في تصريحات له، إلى أن 70 % من ضحايا العدوان الاسرائيلي هم الأطفال والنساء وأن الانتهاكات الاسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 312 كادر صحي من بينهم كوادر تخصصية نادرة

وبين أن الاحتلال الاسرائيلي تعمد تدمير 104 سيارة اسعاف وخروجها عن الخدمة بجانب تعمده استهداف 142 مؤسسة صحية وخروج 23 مستشفى و53 مركز صحي عن الخدمة.

وقال: الاحتلال الإسرائيلي لازال يعتقل 99 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى