الموقعتحقيقات وتقارير

«القمة الأمريكية- الأفريقية».. أكاديمي: الولايات المتحدة باتت تُدرك أهمية ملف سد النهضة بالنسبة لمصر

كتبت- دعاء رسلان

قال محمد حسين أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه يوجد العديد من الملفات التي تهتم بها القمة الأمريكية- الأفريقية، على رأسها قضية سد النهضة.

وأضاف حسين خلال تصريحات خاصة لموقع «الموقع»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال القمة الأمريكية- الإفريقية سيحاول التماس الحلول مع الأطراف الدولية لحل أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى الأحاديث التي تمت في هذا الشأن مع الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن، ويبقى الحديث مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذه الأزمة.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية باتت تدرك أهمية ملف سد النهضة بالنسبة لمصر، وأن إثيوبيا ليست في حاجة لهذا السد كما كان يظنون، لذلك لابد من الوصول لترتيبات محددة فيما يتعلق بملف أزمة سد النهضة، تدفق المياه وأن حصة مصر من المياه لابد ألا تنخفض، وهو ما يؤكد على أهمية مشاركة مصر في القمة الأمريكية- الإفريقية.

وأشار إلى أن الملفات التي من المتوقع أن يتم مناقشتها في القمة الأمريكية- الإفريقية، هم: «الاستراتيجية الأمريكية في إفريقيا، الاستراتيجية الأمريكية العالمية، ومحاولة الحد من التغلغل الصيني بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

نرشح لك : قبل انطلاقها.. خبير علاقات دولية يكشف لـ«الموقع» أهمية مُشاركة مصر في القمة الأمريكية- الأفريقية

ولفت إلى أن معظم الملفات ستتناول أمن وسلامة ومصلحة الولايات المتحدة الأمريكية كما ستبحث الدول الإفريقية البحث عن مصالحها ولا سيما مصر التي ستركز على مصلحة الوصول لحلول لأزمة سد النهضة والاقتصادات في إفريقيا.

وأكمل: «أعتقد أن الرئيس السيسي سيركز على ملف سد النهضة وسيحاول الوصول لاتفاقية ملزمة بالنسبة لإثيوبيا، التي ما زالت ترفضها حتى الآن.. كما أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأمريكية- الإفريقية سيعطي لدور مصر أهمية كبرى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى