اقتصاد

«القرش»: الدولة تستهدف زراعة 1.1 مليون فدان جديد في توشكى وشرق العوينات

كتب- أحمد عبد العليم

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن قطاع الزراعة كبير للغاية، و شهد طفرة غير مسبوقة في الـ9 أعوام الماضية، مؤكداً أن هناك جهد كبير بذل لزيادة المساحة المنزرعة وتعظيم إنتاجية وحدة الأرض و المياه.

وأضاف محمد القرش خلال لقائه عبر فضائية “DMC”، أن مشروع توشكى أهمل خلال فترة معينة، ولكن المشروع يشهد حاليا ضخ استثمارات جديدة، لكي يعود هذا المشروع لمكانته و يحقق الأهداف المرجوة منه، لافتاً إلى أن الدولة تستهدف زراعة 1.1 مليون فدان جديد من خلال مشروع توشكى و شرق العوينات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن الدولة المصرية عملت على مشروعات جديدة لتوسيع المساحة المنزرعة، و لكنها لم تهمل الأراضي الزراعية القديمة، بل عملت على منع التعديات عليها، وتم تعديل تشكيلي على هذا الأمر للمحافظة على الرقعة الزراعية القديمة عالية الإنتاجية.

ولفت المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن الدولة المصرية خصصت عشرات المليارات من الجنيهات وذلك لتوفير تمويل للمزارعين، يساعدهم على تطوير أساليب الري، لزيادة الأنتاجية و الدخل.

وفي سياق مختلف، سلم السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الثلاثاء، العقود المؤمنة للمنتفعين بالأراضي الزراعية بمناطق “سهل الحسينية، وسهل الطينة، ومثلث الخير”، البالغ عددها 170 عقدا.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ووفاءً للوعد، وذلك بحضور قيادات وزارتي والزراعة والتنمية المحلية والمحافظة وحشد كبير من أهالي سهل الحسينية وسهل الطينة ومثلث الخير.

وخلال كلمته، جدد السيد القصير، وزير الزراعة، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على ثقة المواطنين في قيادة البلاد خلال هذه الفترة المهمة من تاريخ الوطن.

وزير الزراعة قدم التهنئة أيضا إلى شعب بورسعيد بمناسبة العيد القومى للمحافظة.

وقال القصير إن محافظة بورسعيد أصبحت زراعية، وهذا كان حلما وتحقق بفضل توجيهات القيادة السياسية، حيث يتم حاليا زراعة جميع المحاصيل الاستراتيجية في بورسعيد، كما يوجد فيها واحد من أهم المفارخ السمكية على مستوى الجمهورية بعد مفرخ الإسكندرية، كما يوجد بها مزارع للإنتاج الحيواني والسمكى ومجازر، وكل هذا يحقق الاكتفاء الذاتي للمحافظة من الغذاء، بل وأصبحت تسهم كذلك في الناتج القومي بنسبة كبيرة.

وحول تقنين الأراضي، قال القصير إن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم جميع أوجه الدعم والخدمات للمواطنين، ومنها تقنين الأراضي حتى يكون المزراع في أمان وكذلك المستثمر، ويقوم بضخ أمواله وتطوير نفسه واستخدام الأدوات الحديثة في الزراعة وتحقيق تنمية حقيقية تسهم في رفع مستوى معيشته، كل ذلك يأتي في إطار المشروع الكبير حياة كريمة الذي أطلقه الرئيس السيسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى